تعتقل 12 ألف فلسطيني بينهم 1500 حكم عليهم بالسجن المؤبد و750 معتقلا إداريا
اسرائيل تحجب الاخبار عن المعتقلين الفلسطينيين لمنعهم من متابعة تطورات اسر الجندي وامكانية مبادلته بأسريتعتقل 12 ألف فلسطيني بينهم 1500 حكم عليهم بالسجن المؤبد و750 معتقلا إداريارام الله ـ القدس العربي ـ من وليد عوض:حجبت مصلحة سجون الاحتلال الاسرائيلي الاخبار عن الاسري الفلسطينيين في السجون والمعتقلات لمنعهم من متابعة تطورات اسر الجندي الاسرائيلي الذي أسر من قبل رجال المقاومة افلسطينية صباح الاحد الماضي.وجاء قرار منع الاسري من متابعة تطورات ملف الجندي في ظل انتعاش آمال الاسري واهلهم بعقد صفقة يتم بموجبها مبادلتهم بذلك الجندي. وأكدت مصادر في سجن النقب الصحراوي لمركز الاسري للإعلام، أن سلطات الاحتلال قامت منذ الساعة الثالثة من عصر أمس الاول بقطع بث القنوات العربية الفضائية وخاصة قنوات الجزيرة، والجزيرة مباشر، والعربية، والأم بي سي 1 و2، والفضائية السورية، وفضائية الأل بي سي اللبنانية .في المقابل سمحت إدارة السجن للأسري بمشاهدة القنوات الإسرائيلية الأولي والثانية، والتي استمرت في بث التهديدات العدوانية ضد الفلسطينيين.وأكد الاسري، أنهم وجهوا رسالة الي إدارة السجن لاستيضاح الموقف، وكان رد الإدارة أن هذه الخطوة جاءت بناء علي تعليمات ما يسمي يعقوب جانوت مدير مصلحة السجون الإسرائيلية، ونائب وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي. واوضح الاسري بان سلطات الاحتلال شددت من اجراءاتها ضدهم في أعقاب اسر الجندي في قطاع غزة، ومنعهم من مشاهدة البث التلفزيوني ومتابعة أخبار العملية. وقد أعلن 1200 أسير فلسطيني يقبعون في سجن النقب الصحراوي امس إضرابا عن الطعام احتجاجا علي الممارسات التعسفية لإدارة السجن بحقهم. وأشار المعتقلون الي أن الإدارة تتخذ في كل يوم إجراء عقابيا جديدا بحقهم بصورة تعسفية وتصعيدية تنذر بانفجار الوضع داخل السجون الأمر الذي لا يحمد عقباه. هذا واعلنت إدارة السجون الإسرائيلية عن وقف زيارات الاسري والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي. ويشار الي أن سلطات الاحتلال تعمد الي وقف زيارات الاسري والمعتقلين الفلسطينيين في ظل حدوث أية مشكلة سياسية أو أمنية. واستنكر زياد أبوعين وكيل وزارة شؤون الاسري والمحررين امس منع اسرائيل أهالي الاسري من زيارة اولادهم في سجون الاحتلال اضافة الي منع المحامين من زيارة موكليهم. واضاف أبو عين في حديث لاذاعة صوت فلسطين قامت إسرائيل بمنع اهالي الاسري من زيارة ابنائهم وهو اجراء روتيني تتخذه اسرائيل في حال حصول عمليات فدائية وذلك تحسبا لنقل معلومات من والي الاسري . ورحب أبو عون بالمسيرات التي نظمها أهالي الاسري الفلسطينيين للمطالبة بعدم الافراج عن الجندي الاسرائيلي المختطف خلال عملية معبر كرم أبو سالم الأحد الماضي مقابل اطلاق سراح أبنائهم في السجون الاسرائيلية.ومن جهته أعلن وزير شؤون الاسري المهندس وصفي قبها أن عدد الاسري والمعتقلين في سجون الاحتلال بلغ 12 ألف معتقل منهم نحو 1500 من الاسري المحكومين بالمؤبدات والأحكام العالية وأكثر من 750 أسيرا إداريا اي بلا محاكمة.واوضح قبها أن عدد الأسيرات في سجون الاحتلال وصل الي 155 أسيرة الي جانب 360 طفلا أسيرا، ومشيرا الي إن سلطات الاحتلال اعتقلت منذ العام 1967 وحتي العام 1994 نحو 650 ألف فلسطيني، 85% منهم تعرضوا للتعذيب. ومن جانبه كشف مدير مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب د.محمود سحويل أن 25% من المجتمع الفلسطيني يعاني من الصدمة النفسية وأكثر من 75% من الفلسطينيين تظهر عليهم بعض أعراض الصدمة النفسية.وقال سحويل إن الأمر الخطير في ممارسة اسرائيل وهي الدولة الوحيدة في العالم التي تشرع التعذيب، هو تحويل ضحايا التعذيب الي مصادر للعنف وممارسته داخل المجتمع الفلسطيني.واستشهد سحويل بالأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية الداخلية خلال الأسابيع الماضية، مشددا أن الهدف من التعذيب الاسرائيلي للفلسطينيين هو قتل الروح المعنوية لديهم، وبث الرعب في جميع أركان المجتمع بهدف تغيير سلوكه ونمط حياته، مؤكدا علي ارتفاع نسبة الاضطرابات النفسية وحالات القلق والاكتئاب والتوتر داخل المجتمع الفلسطيني مقارنة بمجتمعات الدول المجاورة.