تقليل الكربوهيدرات يخفض معدلات الكوليسترول بالدم
تقليل الكربوهيدرات يخفض معدلات الكوليسترول بالدم نيويورك ـ رويترز: قالت دراسة جديدة ان تقليل كمية المواد الكربوهيدراتية التي يحصل عليها الانسان يؤدي الي تحسن في معدلات الدهون في الدم حتي اذا لم يحدث نقص في الوزن. وقال رونالد ام. كراوس من معهد ابحاث مستشفي اوكلاند للاطفال في اوكلاند بكاليفورنيا لرويترز هيلث يبدو ان هذه الانشطة الغذائية تأتي وتروح كأنها موضة…. وفي حالة قلة الكربوهيدرات فان الناس يجب الا يتعجلوا في التوقف والانتقال الي النظام الغذائي التالي. التقليل من المواد الكربوهيدراتية يمكن ان يكون مفيدا حتي اذا لم ينجح الناس في تقليل وزنهم .ويعتقد العلماء الان ان المواد الكربوهيدراتية وخاصة السكر البسيط يمكن ان تسبب تغيرات غير صحية في دهون الدم عن طريق جعل الدهون تتجمع في الكبد مثلما تتجمع في منطقة الفخذين او البطن. واوضح كراوس ان هذه الدهون عادة ما تجد طريقها الي داخل مجري الدم. وخفض مخزونات هذه الدهون عن طريق تقليل المواد الكربوهيدراتية يقلص من مستويات الدهون في الدم وقد يدعم قدرة الجسم علي التخلص من الدهون التي تصل لمجري الدم.ولمعرفة ما اذا كان التقليل المعتدل للمواد الكربوهيدراتية قد يؤثر علي معدلات الكوليسترول فحص كراوس وفريقه مجموعة من 178 رجلا منتظمين في نظام غذائي متعارف عليه 54 في المئة من مصادر الطاقة فيه من الكربوهيدارت لمدة اسبوع واحد. ثم طلب عشوائيا من الرجال ان يستمروا في نفس النظام الغذائي او التحول الي نظام 39 في المئة من مكوناته من الكربوهيدارت او نظام آخر 26 في المئة من مكوناته من المواد الكربوهيدراتية لمدة ثلاثة اسابيع.ولمدة خمسة اسابيع اضافية تناول الرجال نظاما غذائيا متشابها ولكن كمية السعرات الحرارية التي كانوا يحصلون عليها تم تقليلها من اجل تقليل الوزن. وفي الاربع اسابيع الاخيرة للدراسة تم ضبط مصادر الطاقة التي يحصلون عليها من اجل تثبيت الوزن. وبالمقارنة بالرجال الذين استمروا بالنظام الغذائي المتعارف عليه فان اولئك الذين حصلوا علي اقل كميات من الكربوهيدرات تقلص لديهم ثلاثي الغلسريد وهو ملح عضوي ذو ثلاث احماض دهنية وغليسيرول وهو المكون الرئيسي للدهون كما انخفضت معدلات الكوليسترول الضارة .وارتفعت لديهم ايضا معدلات الكوليسترول الحميدة وحدثت تحسنات اخري في دهون الدم. وحدث التحسن بغض النظر عن قيام الرجال بتقليل تناول دهون مشبعة وبغض النظر عن فقدانهم وزناً من عدمه. وقال كراوس ان النظام الغذائي الذي يتكون من 54 في المئة من الكربوهيدرات يشبه النظام العادي الذي يتبعه الكثيرون منا وفقا للتوصيات المتعارف عليها. واضاف ان الناس يمكن ان يقللوا من جرعات الكربوهيدرات الي مستوي شبيه بما في الدراسة عن طريق تجنب جميع انواع الاطعمة التي لا نحتاجها في نظامنا الغذائي مثل الاطعمة المسكرة والارز الابيض والمعجنات والخبز الابيض. وتابع قائلا هذا النمط من الانظمة الغذائية يجب القيام به باستشارة متخصص في التغذية للحصول علي التوازن الذي استخدمناه .0