تل ابيب: حماس تسعي الي تحويل السلطة الفلسطينية الي شبيه بالنظام الاصولي الايراني

حجم الخط
0

تل ابيب: حماس تسعي الي تحويل السلطة الفلسطينية الي شبيه بالنظام الاصولي الايراني

تل ابيب: حماس تسعي الي تحويل السلطة الفلسطينية الي شبيه بالنظام الاصولي الايرانيالناصرة ـ القدس العربي ـ من زهير اندراوس:زعمت صحيفة (معاريف) الاسرائيلية في عددها الصادر امس الاربعاء ان حركة المقاومة الاسلامية حماس تخطط لتحويل السلطة الوطنية الفلسطينية الي نسخة طبق الاصل عن ايران، أي تحويلها الي دويلة اسلامية اصولية. وقال الصحافي بن كاسبيت، الذي اورد النبأ، ان الاجهزة الامنية الاسرائيلية توصلت الي هذه النتيجة في الايام الاخيرة بعد حصولها علي معلومات مؤكدة حول القضية، وانها رفعت تقريرا بهذا الخصوص الي المستوي السياسي في تل ابيب.واضافت الصحيفة الاسرائيلية قائلة ان عددا من اجهزة المخابرات الغربية الصديقة ابلغت الاسرائيليين بان حركة حماس تقوم بفحص نظام الحكم في ايران، وانها تخطط لاقامة نظام مشابه له في المناطق الفلسطينية المحتلة، بحيث تقوم حكومة فلسطينية مهنية بادارة الشؤون الحياتية اليومية، ولكن من ناحية اخري، ستكون لهذه الحكومة مرجعية دينية لها القول الفصل في جميع الامور.ولفتت الصحيفة الاسرائيلية الي انه علي الرغم من هذا التطور الذي وصفته بالدراماتيكي فان صناع القرار في تل ابيب يرجحون ان تحاول حماس في الوقت الراهن بالمحافظة علي نار هادئة وعدم استفزاز المجتمع الدولي، الذي اعلن بصورة غير قابلة للتأويل انه يعارض معتقدات حماس، كما انه هدد بقطع المعونات عن السلطة الفلسطينية من الدول المانحة، يشار الي ان السلطة الفلسطينية تتلقي من الدول الاوروبية المانحة سنويا مبلغ 600 مليون يورو.من ناحية اخري اكدت الصحيفة نقلا عن مسؤولين امنيين اسرائيليين رفيعي المستوي قولهم انه حسب المعلومات المتوفرة لديهم فان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) قرر نهائيا عدم تقديم استقالته من منصبه، مشددين علي ان فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية زاد من اصراره علي مواصلة تمسكه بمنصبه، علي الرغم من انه يعاني من الاحباط الشديد وكونه ضعيفا، علي حد تعبير المسؤولين الاسرائيليين.وتتوقع الاجهزة الامنية الاسرائيلية بحسب (معاريف) ان تشكل حكومة فلسطينية انتقالية لمدة عدة اشهر لثتبيت الوضع في الضفة الغربية المحتلة وفي قطاع غزة، وتابعت ان حماس توجهت الي وزير المالية السابق سلام فياض لتشكيل حكومة، لكنه وضع عددا من الشروط التي رفضتها الحركة، بالاضافة الي ذلك اقترحت الحركة علي الدكتور زياد ابو عمرو تسنم منصب وزير الخارجية الفلسطيني مشددة علي ان الاتصالات بين الحركة وابو عمرو ما زالت مستمرة.ولفتت الصحيفة الي ان فياض وابو عمرو لا ينتميان الي حركة حماس وانهما يعتبران من التيار المعتدل في الشارع الفلسطيني، وان هدف حماس من تعيينهما هو صد الهجمة الاوروبية والامريكية والاسرائيلية علي ما تدعوه بـ تطرف الحركة وسعيها للقضاء علي الدولة العبرية. من ناحية اخري، اضافت الصحيفة الاسرائيلية ان المستويين الامني والسياسي في اسرائيل يعتقدان بوجود سيناريو اخر بموجبه يقوم الرئيس محمود عباس بفرض سلطته علي الاجهزة الامنية الفلسطينية وتشكيل حكومة تكنوقراط لادارة دفة الامور وابعاد حماس عن دائرة اتخاذ القرار، الامر الذي سيساعد السلطة الفلسطينية في مواجهتها مع المجتمع الدولي بعد الانقلاب الاخضر، علي حد تعبير الصحيفة.وشددت الصحيفة علي ان الاجهزة الامنية الاسرائيلية تعتقد بأن هذه السيناريوهات هي مؤقتة حتي تتخذ حركة حماس قرارا نهائيا بشأن نزع اسلحتها وتغيير ميثاقها الذي يدعو الي القضاء علي اسرائيل. علاوة علي ذلك ترجح الاجهزة الامنية الاسرائيلية انه خلال الفترة الانتقالية لن تقوم حركة المقاومة الاسلامية بتنفيذ عمليات عسكرية ضد اهداف اسرائيلية من طرفي ما يسمي بالخط الاخضر، بل انها ستكف نهائيا عن كافة اشكال العنف في هذه المرحلة الحساسة، علي حد تعبير مسؤول امني اسرائيلي.ولكن الاجهزة الامنية الاسرائيلية تخشي، كما ذكرت (معاريف) في تقريرها، بان تقوم حماس باضفاء نوع من الاعتدال المزيف علي نفسها، وبموازاة ذلك ستقوم بالسيطرة علي مؤسسات السلطة الفلسطينية بما في ذلك الاجهزة الامنية، لكي تتمكن في نهاية المطاف من تحقيق حلمها باقامة نظام حكم علي شاكلة النظام الحاكم في الجمهورية الاسلامية. ولفتت الصحيفة الي ان هذا السيناريو يخيف المصريين والاردنيين علي حد سواء، خصوصا وان حماس تقيم علاقات وطيدة مع تنظيم الاخوان المسلمين في مصر ومع التيارات الدينية الاصولية في المملكة الهاشمية، وان اقامة مثل هكذا نظام حكم اسلامي سيشجع التنظيمات الاسلامية في هذين البلدين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية