تناول القهوة يقي من احتمالات الاصابة بنوبات قلبية
تناول القهوة يقي من احتمالات الاصابة بنوبات قلبيةنيويورك ـ رويترز: أفادت دراسة علي مسنات سويديات ان تناول القهوة لا يزيد فيما يبدو احتمالات الاصابة بنوبات قلبية بل انه قد يقي منها. واختبرت دراسات عديدة صلات بين تناول القهوة واحتمالات الاصابة بنوبات قلبية لكن نتائجها كانت متفاوتة. فبعض الدراسات أشارت الي أثر ضار لتناول القهوة علي القلب بينما لم تجد دراسات أخري صلة. وفي دراستها اختبرت الدكتورة سارة روزنر من كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن بولاية ماساتشوستس الامريكية وزملاؤها الاثر المستقبلي لتناول القهوة علي احتمال الاصابة بنوبة قلبية لدي 32650 امرأة سويدية تتراوح أعمارهن بين 40 و74 عاما. وشاركت تلك النساء في دراسة بدأت بين عامي 1987 و1990. وأثناء فترة متابعة متوسطها 1.5 سنة حدث بينهن ما اجماليه 459 حالة اصابة بنوبة قلبية كان بينها 391 نوبة غير قاتلة و68 قاتلة. ووجد فريق الدراسة ان النساء اللائي تناولن خمسة فناجيل أو أكثر من القهوة أسبوعيا تقلصت بنسبة 32 في المئة احتمالات اصابتهن بنوبات قلبية مقارنة مع من لم يتناولنها أو تناولن أربعة فناجين أو أقل في الاسبوع علي الرغم من ان ذلك لم يصل الي حد الدلالة الاحصائية. وذكر الباحثون انه علي وجه العموم كان هناك اتجاه ليس له دلالة مهمة نحو انخفاض احتمالات (الاصابة بنوبة قلبية) مع زيادة معدلات تناول القهوة .وأوضح فريق روزنر ان هناك اليات وراثية معقولة بواسطتها قد تقلل القهوة احتمالات الاصابة بنوبات قلبية. وأشاروا الي ان القهوة تحتوي علي مركبات فينولية معروف انها مضادة للاكسدة وقد تقلل اجهاد التأكسد .ويضاف الي ذلك ان القهوة أظهرت انها تحسن استخدام الجسم للانسولين وقد تقي من النوع الثاني من السكري0