خنساء فلسطين والدة الشهداء لـ القدس العربي : لسنا اكرم من النبي فقد حوصر ثلاث سنوات ولم نصل لهذه المرحلة بعد ولذا لن نتخلي عن ثوابتنا ولن نفرط بوطننا

حجم الخط
0

خنساء فلسطين والدة الشهداء لـ القدس العربي : لسنا اكرم من النبي فقد حوصر ثلاث سنوات ولم نصل لهذه المرحلة بعد ولذا لن نتخلي عن ثوابتنا ولن نفرط بوطننا

خنساء فلسطين والدة الشهداء لـ القدس العربي : لسنا اكرم من النبي فقد حوصر ثلاث سنوات ولم نصل لهذه المرحلة بعد ولذا لن نتخلي عن ثوابتنا ولن نفرط بوطنناالناصرة ـ القدس العربي ـ من زهير اندراوس:رغم كونها مستوحاة من عالم الخيال، غير ان قصة السيدة الصابرة ام الاسري والشهداء، مريم فرحات، ام نضال من غزة هاشم هي اسم علي مسمي واقعية ومكتوبة بدماء ثلاثة من ابنائها نضال ومحمد ورواد، الذين استشهدوا تباعا ضمن الكفاح المسلح ضد الاحتلال. تسكن في منزل متواضع في حي الشجاعية في غزة. في حديثها امس الاحد مع القدس العربي استذكرت باعتزاز وصبر العمليات الاستشهادية التي نفذها ثلاثة من ابنائها، الذين عطر دمهم الزكي تراب الوطن الغالي. وروت الحاجة ام نضال كيف زعلت لقرار القائد العسكري لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس الشهيد صلاح شحادة، برفض طلب نجلها محمد لتنفيذ عملية استشهادية بدعوي ان دوره لم يحن بعد. واضافت قائلة: استجبت لطلب محمد وتوسطت له لدي الشيخ شحادة فكان له ذلك، وقد نام معي في سريري طيلة شهر قبيل العملية وكان يسامرني في الليالي معبرا عن لهفته في انتظار الشهادة وانا اشاركه الفرحة. وفي الليلة الاخيرة لم نغمض عيوننا وهو مستلق علي ذراعي. وفقدت ام نضال اولادها وزوجها في غضون ثلاث سنوات، فقد استشهد محمد عام 2002 تبعه نضال عام 2003 فيما رحل زوجها عام 2004 واستشهد نجلها الثالث رواد في 24/09/05 وفي مطلع العام الحالي افرج عن نجلها بعد قضاء محكوميته 11 عاما بعد محاولته تنفيذ عملية استشهادية في مدينة بئر السبع. كما كان الاحتلال افرج عن نجلها الثاني وسام الذي دخل سجن الاحتلال فتي بالسادسة عشرة من عمره وخرج رجلا بعد عشر سنوات، ليجد ان والده وأشقاءه قد استشهدوا. واوضحت ام نضال لـ القدس العربي انها تحترم سائر المنظمات الفلسطينية غير انها لم تكن ترضي بانضمام ابنائها الا لحركة حماس، منوهة الي انها بذلك تبتغي رضا الله وتابعت:الولاء لحماس بالنسبة لي مكملة للايمان لانه من غير المعقول ان لا ننضم للجهاد من اجل شعبنا وامتنا واوطاننا.ولفتت ام نضال ان مشاعر الفرحة والالم تختلط في دواخلها حيال استشهاد انجالها فلذات كبدها، مشيرة الي انها ربتهم علي خدمة الله والدين والوطن، واضافت بثقة راسخة بدون هذه التضحيات الغالية لن يبقي لنا شيئ من فلسطين.واشارت ام نضال الي انها لا تعتبر ذاتها اما لاولادها فقط، مستذكرة انها اوت الكثير من المجاهدين في منزلها يوم كانوا مطاردين امثال عماد عقل. واضافت: كنت احتضنهم كلما خرجوا للجهاد وكانوا ينادونني يا امي. وتعقيبا علي اقوال اهالي غزة ممن ينعتونها بخنساء فلسطين قالت ام نضال بنبرة خجولة: الحمد لله ما دمنا نسير وفق الشرع الاسلامي يدفعنا للجهاد وعمل الخير لا يقتصر علي كوني اماً لثلاثة شهداء فشعبنا قدم بحرا من الدماء الزكية ومثلي نساء كثيرات.وقالت ام نضال ان انتخابها في المجلس التشريعي لم يحدث تغييرا جوهريا لديها واضافت: الي جانب كوني ربة بيت اصبحت اقدم واجبا اكبر لابناء شعبي واهلي وانا راضية عن نفسي اكثر، سيما انني اتابع قضايا اسر الشهداء والاسري والجرحي والفقراء.واشارت ام نضال الي ان الشعب الفلسطيني سيتغلب علي الحصار والضائقة الاقتصادية. وانتقدت محاولات جهات فلسطينية عرقلة الحكومة الفلسطينية علي خلفية اعتبارات سياسية حزبية واضافت: الحكومة الراهنة لن تستقيل رغم وراثتها ميراثا ثقيلا مليئا بالديون والمصاعب التي لن تنال من عزائمنا، فنحن علي يقين انها مرحلة مخاض ينم عنه الفرج. لسنا اكرم من النبي العربي فقد حوصر ثلاث سنوات واضطر هو وصحبه لاكل اوراق الشجر ونحن لم نبلغ بعد هذه المرحلة ولذا لن نتخلي عن ثوابتنا ولن نفرط بوطننا. وانتقدت ام نضال مواقف الدول الكبري المنحازة للدولة العبرية، واصفة اياها بالظالمة تجاه شعب يصارع من اجل البقاء والحرية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية