رئيس الوزراء الاردني في دمشق يلتقي الاسد ويحمل رسالة من الملك عبد الله
يبحث القضايا السياسية والاقتصادية والاقليمية في زيارة تستغرق يومينرئيس الوزراء الاردني في دمشق يلتقي الاسد ويحمل رسالة من الملك عبد اللهدمشق ـ يو بي آي: التقي رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت بعد وصوله الي العاصمة السورية دمشق علي رأس وفد حكومي كبير الرئيس السوري بشار الاسد وسلمه رسالة من العاهل الأردني الملك الأردني عبد الله الثاني تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن الأسد استقبل البخيت يرافقه وزير خارجية بلاده عبد الإله الخطيب في قصر الشعب بحضور رئيس وزرائه المهندس محمد ناجي العطري ووزير الخارجية وليد المعلم.وتناول البحث، خلال الاجتماع، القضايا المطروحة علي جدول أعمال اللجنة المشتركة السورية ـ الأردنية العليا، التي من المقرر أن تبدأ أعمالها مساء اليومين وتستمر علي مدي يومين، ودور هذه اللجنة في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات.كما تطرق البحث تطورات الأحداث السياسية الراهنة في المنطقة، وخصوصاً في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعراق.وكان البخيت وصل بعد ظهر امس إلي دمشق علي رأس وفد رفيع لترأس أعمال اللجنة السورية ـ الأردنية المشتركة العليا.ويرافق البخيت، الذي كان العطري في مقدمة مستقبليه في مطار دمشق، وفد رسمي يضم وزراء الخارجية والداخلية والطاقة والثروة المعدنية والنقل والصناعة والتجارة والزراعة والمياه والري والناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية. وتأتي زيارة البخيت إلي دمشق، بعد تأزم العلاقات بين البلدين علي خلفية إعلان السلطات الأردنية عن اكتشاف شبكة قالت إنها تنتمي إلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وأنها قامت بتهريب أسلحة من سورية إلي الأراضي المملكة.وجرت مساعٍ مصرية لتخفيف التوتر بين البلدين، لكن عمان أعلنت عن عدم وجود أزمة مع دمشق، بادر بعدها الرئيس السوري بشار إلي الاتصال بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أعقبها الإعلان عن زيارة البخيت إلي دمشق لترؤس الجانب الأردني في اجتماعات اللجنة العليا السورية ـ الأردنية.وقال الرئيس بشار الأسد أخيرا إنه وجه دعوة للملك عبد الله الثاني لزيارة دمشق.وكان آخر اجتماع للجنة العليا المشتركة السورية ـ الأردنية عقد في عمان في 27 و28 شباط/فبراير من العام الماضي برئاسة رئيسي وزراء البلدين.وتم في ختام الاجتماعات التوقيع علي محضر اجتماعات الدورة العاشرة للجنة العليا المشتركة كما تم التوقيع علي مذكرات واتفاقيات للتعاون الثنائي بين البلدين في مجال عمل وزارتي الداخلية ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وبرنامج للتعاون العلمي ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال اتفاقيات منظمة التجارة العالمية ومذكرات تفاهم في مجالات التعاون الصناعي والزراعي والثقافي والسياحي والتدريب المهني والقوي العاملة والإعلام وحماية البيئة والإسكان والتعمير والنقل والاستثمار المشترك والقطاع الخاص.وقالت صحيفة تشرين الحكومية إن حجم التبادل التجاري بين البلدين يصل إلي 12.4 مليار ليرة سورية مضيفة أن الكفة تميل لصالح سورية.