كابول ا ف ب: اطلق رجل يرتدي زي الجيش الافغاني النار السبت على جنود من الحلف الاطلسي في جنوب افغانستان ما ادى الى مقتل احدهم، بحسب ما افادت القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن في افغانستان (ايساف) الاحد. وصرح متحدث باسم ايساف ‘استطيع ان اؤكد ان شخصا يرتدي زي الجيش الافغاني صوب سلاحه ضد عناصر ايساف في جنوب افغانستان وقتل احدهم’. وقال المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند احمد زيراك ان الحادث وقع بعد ‘مشاجرة كلامية’ بين جندي افغاني والقوات الاجنبية في معسكر مشترك في اقليم ناد على في الولاية. واضاف ان الجندي الافغاني اصيب بعد ان رد الجنود الاجانب باطلاق النار عليه، وتم نقله الى المستشفى. وصرح مرجان هاكمال رئيس الشرطة في الاقليم لوكالة فرانس برس ان نحو ثلاثة جنود اجانب قتلوا او اصيبوا في الهجوم. وازداد عدد جنود الحلف الاطلسي الذين قتلوا بنيران جنود افغان، ما قوض الثقة بين قوات الحلف وحلفائهم الافغان في القتال ضد متمردي طالبان. والسبت افادت وزارة الدفاع الاسبانية ان جنديا اسبانيا اصيب بجروح طفيفة في غرب افغانستان حين اطلق جنديان افغانيان ، على الاقل، النار عليه قبل ان يصاب احدهما. وشهد النزاع في افغانستان تزايدا في اعمال العنف ‘بنيران صديقة’ هذا العام ما اسفر عن مقتل اكثر من 50 من جنود ايساف بنيران عناصر في الجيش والشرطة الافغانيين. والتحالف الدولي الذي وصل الى افغانستان في نهاية 2001 لمطاردة اسامة بن لادن وطرد حركة طالبان من السلطة، ينسحب تدريجا من افغانستان حيث لم يعد ينشر سوى 100 الف عنصر مقابل 130 الفا قبل ستة اشهر. وسيغادر القسم الاكبر من الجنود الاجانب البلاد في نهاية 2014.