سكان غزة يعانون من انقطاع الكهرباء والماء ونفاذ مخزونات الوقود واغلاق كافة المعابر المؤدية الي القطاع

حجم الخط
0

سكان غزة يعانون من انقطاع الكهرباء والماء ونفاذ مخزونات الوقود واغلاق كافة المعابر المؤدية الي القطاع

إمرأة فلسطينية: لا ضير من ان نعاني حتي يتمتع الجيل القادم بحياة افضلسكان غزة يعانون من انقطاع الكهرباء والماء ونفاذ مخزونات الوقود واغلاق كافة المعابر المؤدية الي القطاعرفح ـ من شارلز ليفنسون: اصطف المواطنون في غزة امام صنابير المياه العامة حاملين الأوعية لملئها بالماء بعد ليلة ثانية من انقطاع الكهرباء، في الوقت الذي يخشون فيه هجوما اسرائيليا واسعا علي قطاع غزة يسبب ازمة انسانية.وتقول اسراء ابو عنزة (16 عاما) وهي تقف في طابور غير منظم امام احد الصنابير العامة عندما يأتي الاسرائيليون سنحتجز في منازلنا الي فترة لا يعلم مداها الا الله .وقالت وهي تحمل في يدها اوعية لملئها بالماء واخوتها الثلاثة الصغار يمسكون بطرف ثوبها نحتاج الي الماء لكي نشرب ونغتسل وننظف ثيابنا .وكانت اسرائيل قد دمرت محطة الكهرباء في القطاع في وقت متأخر من مساء الثلاثاء. وفي رفح التي تعتمد علي المحطة المدمرة في توفير نصف حاجاتها اليومية من الطاقة، اصبح السكان الان من دون كهرباء معظم ساعات الليل والنهار.وحذرت منظمة العفو الدولية من ان تدمير اسرائيل لشبكات الكهرباء اضافة الي تدميرها ثلاثة جسور في قطاع غزة من ترك نصف عدد سكان غزة دون كهرباء كما اثر سلبا علي امدادات المياه .وعلي مدي اشهر، ومنذ تسلم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) السلطة وقيادة الحكومة الفلسطينية، يتعرض الفلسطينيون لحصار تدريجي بعد انقطاع المساعدات المالية عنهم وتوقف رواتب الموظفين ومنع المواد الاساسية من الدخول الي القطاع.وبعد ان اسر مسلحون فلسطينيون جنديا اسرائيليا يوم الاحد، صعدت اسرائيل الضغط علي قطاع غزة المكتظ بالسكان. وبدأت امدادات الكهرباء والغاز والماء في التناقص بشكل سريع. وقال داوود الحمارنة مسؤول الصيانة في شركة الكهرباء في غزة ان التيار الكهربائي يتوفر ست ساعات ويتوقف ست ساعات اخري .وحتي ذلك يعد تقييما متفائلا. فقد عاش سكان رفح في عتمة متواصلة طوال ليلة الاربعاء. وقدر السكان توفر الكهرباء لمدة ست ساعات فقط في الـ 24 ساعة الماضية. واذا قررت اسرائيل، المصدر الوحيد للكهرباء لقطاع غزة، تنفيذ تهديداتها فستتوقف الكهرباء نهائيا عن القطاع. وحذر سامي صقر مدير شبكة المياه في رفح من انه بدون كهرباء فان رفح ستموت .وتعتمد شركة الكهرباء المحلية علي الكهرباء لضخ الماء الي المنازل والمحلات التجارية في رفح. واشار صقر الي ان امدادات المياه الان تقل بنسبة 50 بالمئة عن معدلها قبل التوغل الاسرائيلي. واكد ان شركة المياه تعتمد بشكل كامل علي الكهرباء .وقد اغلقت كل المعابر المؤدية الي قطاع غزة. وتوقعت محطات توزيع الوقود نفاد مخزونات الوقود عند غروب امس الخميس، وبالتالي فان المؤسسات التي تعتمد علي المولدات للحصول علي الكهرباء ستتوقف عن العمل. وبعد ليلة غاب فيها النوم عن اعين سكان غزة الذين سهروا علي ضوء الشموع تحسبا للاجراءات الصارمة التي هددت اسرائيل باتخاذها لاستعادة الجندي المخطوف، وقف ابو خالد وقد انتفخت عيناه من قلة النوم امام مضخة البنزين لملء سيارته المتهالكة.وربما تكون هذه آخر مرة يستطيع فيها ابو خالد ملء خزان سيارته قبل ان ينفد الوقود.وقال مدير المحطة اليوم سينفد البنزين (…) آخر شحنة تسلمناها كانت يوم الاحد. ولم نتسلم بعدها شيئا .وتجلس هناء صقر علي مدخل منزل عائلتها المؤلف من طابق واحد وهي تغسل الملابس بيديها بعد ان توقفت الغسالة الكهربائية بسبب انقطاع الكهرباء. وداخل بيتها تراكم الشمع الذائب علي الطاولة وعلي حواف النوافذ. وقالت هناء وقد امتلأت عيناها الواسعتان بالغضب اثناء حديثها عن المعاناة التي تمر بها بسبب الاسرائيليين لقد فسدت كل الاطعمة التي كنا نحتفظ بها في الثلاجة من لحوم وفاكهة وغيرها .وكانت عائلة صقر تمتلك منزلا بسيطا قرب الحدود بين غزة ومصر، الا ان الجرافات الاسرائيلية دمرته في عام 2004 اثناء عملية تدمير شملت عشرات المنازل الاخري بهدف وقف تهريب الاسلحة عبر انفاق. ورفضت هناء بشدة الادعاءات بان المسلحين الفلسطينيين الذين اسروا الجندي جلعاد شاليت (19 عاما) هم المسؤولون عن معاناتها، وقالت اتمني ان يأسروا خمسة جنود اسرائيليين اخرين .واضافت وهي تربت علي صدر ابنتها البالغة ثلاث سنوات لا ضير من ان نعاني، فنحن نعاني حتي يتمتع الجيل القادم بحياة افضل .ويقول العديد من الفلسطينيين انهم يشعرون بالصدمة تجاه العالم، فرغم كل القتلي والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية، الا ان الازمة لم تتفجر الا بسبب اسر جندي اسرائيلي واحد.واكد سامي صقر يوجد 10 الاف اسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية. وهم (الاسرائيليون) يأتون ويقتلون عائلات باكملها علي شواطئنا في اشارة الي العائلة الفلسطينية التي استشهدت بنـــــيران اسرائيلية اثناء قيامها بنزهة علي الشاطئ في وقـــت سابق من هذا الشهر.(اف ب)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية