سورية أسوا سيناريو للربيع العربي

حجم الخط
0

سوريا حاليا تمثل اسوأ سيناريو وكابوس للربيع العربي بانحرافها نحو العنف والقنل المتواصل من قبل النظام ومحاولته التشبث بالسلطة للنهاية والتي ستكون مأساوية اذا استمرت بدون حل. ويبدو ان ايران وسورية تحاولان الدفع بالامور الى الحرب الشاملة في المنطقة لتتخلص الاولى من الحرب الاقتصادية والثانية من اجل تصدير الثورة الى اسرائيل واشعال المنطقة، وهنا يتبادر الى الخاطر ما قبل بدايات الحرب العراقية – الايرانية ومن البادئ بالحرب، ونقول هنا شهادة حقيقية للواقع الذي حصل في ذلك الوقت فعند قيام الثورة الايرانية كان هناك مبدأ معلن من قبل الامام الخميني نفسه ألا وهو تصدير الثورة، وهذا ما كان يحصل داخليا في العراق وخاصة في المدارس والجامعات، فما كان من النظام العراقي انذاك الا القبض على هؤلاء وطرد كل من كان ينتسب الى التبعية الايرانية الى خارج الحدود العراقية، وربما ان الكثيرين منهم عاد الان الى العراق بعد اسقاط النظام وربما اكتسب الكثيرون منهم الجنسية العراقية وهذه الحملة للاسف ساقت معها الكثير من الابرياء، نتيجة هذا التحريض لتستمر القصة الى بداية الحرب فمن يكون البادئ بالحرب اذا اما سبب ذكر هذا الان نقول ان مبدأ تصدير الثورة ظلم الشعب الايراني وظلم الشعوب المجاورة بتحريض ديني طائفي غير مبرر.نعم هناك مخاوف كثيرة جدا من هذا الربيع العربي الذي يمكن أن يتسبب في عودة الأنظمة القديمة مرة أخرى ولكن بشكل آخر وذلك لعدة أسباب منها الصراعات المستمرة على السلطة بشكل كبير جدا بين جميع القوى السياسية والتيار الإسلامي المتشدد الذي يسبب انقساما كبيرا جدا بين المواطنين والذي يدلي بتصريحات نارية مستغلا وسائل الإعلام والفضائيات وأيضا سيطرته الكاملة على جميع المناصب وأيضا على كتابة الدستور ولا يترك الفرصة لبقية التيارات، سواء العلمانية أو الليبرالية أو المسيحية في كتابة الدستور، مع العلم أن هذا من حقهم وهناك أيضا الانفلات الأمني الخطير وأعمال البلطجة التي أعقبت الثورة وهناك الأزمات الاقتصادية التي بدأت تهدد بقوة مستقبل البلاد، للأسف كل هذا يهدد الربيع العربي ليس ليكون خريفا فقط بل شتاء غاضبا ايضا.تحسين علي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية