سياسيون: ملف الصحراء الغربية وراء تعثر مسيرة اتحاد المغرب العربي

حجم الخط
0

سياسيون: ملف الصحراء الغربية وراء تعثر مسيرة اتحاد المغرب العربي

سياسيون: ملف الصحراء الغربية وراء تعثر مسيرة اتحاد المغرب العربيتونس ـ يو بي أي: أرجع سياسيون وديبلوماسيون ومحللون مغاربة تعثر مسيرة اتحاد المغرب العربي الي ملف قضية الصحراء الغربية الذي مازال يلقي بظلال كثيفة علي مجمل العمل المغاربي المشترك.واعتبر هؤلاء في تصريحات نشرت الجمعة بمناسبة الذكري السابعة عشرة لاعلان قيام الاتحاد المغاربي التي تصادف الجمعة، ان اتحاد المغرب العربي الذي يضم كل من تونس وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا، يبقي مع ذلك خيارا استرتيجيا يتعين تفعيله.وقال محي الدين عميمور عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الامة الجزائري ان لاجدال بأن قضية الصحراء الغربية كانت وما تزال العقبة الرئيسية امام نمو اتحاد المغرب العربي وتطوره .واعتبر عميمور الذي تولي سابقا وزارة الثقافة والاتصال الجزائرية ان كل ما بني علي خطأ يظل خطأ ذلك ان الاعلان عن تأسيس اتحاد المغرب العربي قفز فوق قضية الصحراء الغربية ليصبح المغرب العربي اليوم بمثابة الحلم الضائع .من جهته لاحظ رشيد ادريس رئيس جمعية الدراسات الدولية التونسية انه علي الرغم من اقرار الجميع بان اتحاد المغرب العربي هو ضرورة ليتمكن الفضاء المغاربي من تنمية شاملة تضمن الاستقرار وتدعم السلام، فإن هذا الاتحاد يتعثر في خطواته، ويكاد اليأس يخيم علي المتابعين لمسيرته.ولئن اعرب ادريس عن اعتقاده بان قضية الصحراء الغربية هي العائق الوحيد الذي الذي يعرقل مسيرة الاتحاد المغاربي ، فان محمد عمامو الامين العام السابق للاتحاد المغاربي، رأي ان ملف الصحراء الغربية ليس السبب الوحيد في تعثر مسيرة اتحاد المغرب العربي.وقال عمامو ان فجوات ومؤثرات وتأثيرات كثيرة ساهمت في هذا التعثر، منها تداعيات قضية لوكربي التي لم تشمل ليبيا فقط وانما الدول المغاربية كلها، الي جانب وقضية الصحراء الغربية التي علي الرغم من ان اطارها بيد الامم المتحدة، فان تأثيرتها علي المنطقة لم تتوقف.وكان قادة الدول المغاربية الخمس (تونس والجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا) أعلنوا عن تأسيس اتحاد المغرب العربي في السابع عشر من شباط/فبراير عام 1989 بمدينة مراكش المغربية.وعقد القادة منذ تأسيس الإتحاد لغاية الان ست قمم فقط، بينما اخفقوا في الاتفاق علي عقد القمة السابعة منذ العام 1994 بسبب الخلافات الجزائرية المغربية علي خلفية ملف الصحراء الغربية. وكان ملف الصحراء الغربية قد اخذ منحي تصاعديا عندما اعلن في العاشر من آيار/مايو من العام 1973 عن ميلاد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) التي تبنت الكفاح المسلح لتحرير الصحراء الغربية من الاستعمار الاسباني اولا، ومن هيمنة المغرب الذي سيطر علي اقليم الصحراء الغربية بعد انسحاب الاستعمار الاسباني من المنطقة عام 1975 .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية