شرطة نيويورك تجسست علي دعاة سلام في الولايات المتحدة وكندا واوروبا
شرطة نيويورك تجسست علي دعاة سلام في الولايات المتحدة وكندا واوروبا نيويورك ـ ا ف ب: ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) علي موقعها الالكتروني مساء السبت ان شرطة نيويورك اطلقت في 2003 عملية استخباراتية واسعة من خلال نشر عملاء في الولايات المتحدة وكندا واوروبا لجمع معلومات عن اوساط الناشطين من اجل السلام.واوضحت الصحيفة استنادا الي مقابلات ومحاضر دائرة الشرطة في مدينة نيويورك ان ضباطا في الشرطة النيويوركية انتحلوا صفة مناصرين او ناشطين في حركة لدعاة السلام، شاركوا في لقاءات سياسية كانت تعقد في البوكرك بالولايات المتحدة وفي مونتريال (كندا) وسان فرنسيسكو او ميامي بحسب الصحيفة.واقام هؤلاء علاقات صداقة مع ناشطين سلميين ليرفعوا بعد ذلك تقارير الي اجهزة الاستخبارات في الشرطة النيويوركية.وفي اطار هذا النشاط ايضا قام عملاء اخرون بتتبع مواقع علي الانترنت.وقالت (نيويورك تايمز) ان هذه العمليات سمحت بتعرف الشرطة علي مجــموعات واشخــاص كانوا يعتزمون القيام بانشطة تزعزع الامن العام.وفي مئات التقارير الموصوفة بالسرية لدائرة شرطة نيويورك رصدت شعبة الاستخبارات ايضا اشخاصا لم يكن لديهم اي نية بمخالفة القانون.وهؤلاء الاشخاص كانوا ينتمون خصوصا الي فرق مسرحية او مجموعات دينية او مدافعة عن البيئة او منظمات ضد الحرب وضد عقوبة الاعدام والعولمة.وقد اطلقت تلك العملية في 2003 بعد ان حصلت شرطة مدينة نيويورك علي صلاحيات واسعة من جانب قاض فدرالي للتحقيق في انشطة اجرامية مفترضة لمنظمات سياسية بحسب (نيويورك تايمز).