شيراك حث إسرائيل علي مهاجمة سورية خلال حرب لبنان
شيراك حث إسرائيل علي مهاجمة سورية خلال حرب لبنان تل أبيب ـ يو بي أي: قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي امس الاحد إن الرئيس الفرنسي جاك شيراك كان أرسل في الأيام الأولي لحرب لبنان الثانية في تموز (يوليو) الماضي رسالة سرية الي تل أبيب يحثها فيها علي شن هجوم ضد سورية وأن بلاده ستدعم ذلك. واقترح شيراك في رسالته التي وصلت وزارة الخارجية الإسرائيلية ان يغزو الجيش الإسرائيلي دمشق ويسقط نظام الرئيس بشار الأسد لقاء دعم فرنسي كامل لإسرائيل.وطلب شيراك في رسالته من إسرائيل عدم المس بلبنان، معتبرا ان المشكلة الحقيقية هي سورية وإذا هاجمتم الأسد فإني أعدكم بدعم كامل .من جهة أخري، قال شيراك في الرسالة إنه علي استعداد لدعم إسرائيل في الحرب ضد حزب الله، لكنه أضاف أنه لا يفهم لماذا تقصف إسرائيل بيروت وتمس بمواطنين أبرياء.واعتبر شيراك أن سورية هي المسؤولة عن اندلاع الحرب عند الحدود الإسرائيلية اللبنانية وهي التي دفعت حزب الله الي ممارسة نشاطه العسكري ضد إسرائيل ولذلك فإنه يتوجب مهاجمتها .من جانبه، قال السفير الإسرائيلي السابق في فرنسا نيسيم زفيلي لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن رئيس الحكومة السابق أرييل شارون أوضح في الماضي للفرنسيين ان إيران هي المسؤولة المركزية عن تسليح حزب الله في لبنان فيما رأي شيراك أن سورية هي المسؤولة الأساسية عن ذلك .وأضاف زفيلي ان الرئيس شيراك رأي بأن سورية مسؤولة مباشرة عن محاولة زعزعة النظام في لبنان .وتابع أن شيراك يعتبر ان السوريين مسؤولين بشكل مباشر عن اغتيال (رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق) رفيق الحريري (في 14 شباط (فبراير) 2005) والمسؤولين المباشرين عن تسليح حزب الله وان سورية تصدر تعليمات لحزب الله وتوجهه .