صيام يطالب بإغلاق صفحة الاقتتال الداخلي ويعطي أوامر جديدة لفرض الأمن في الشارع الفلسطيني
وزارة الداخلية الفلسطينية تعين قائدا جديداً للأمن الوقائي في غزة والضفةصيام يطالب بإغلاق صفحة الاقتتال الداخلي ويعطي أوامر جديدة لفرض الأمن في الشارع الفلسطينيغزة ـ القدس العربي ـ من أشرف الهور: أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطينية رسمياً امس الخميس عن تعيين زياد هب الريح مديراً عاماً لجهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية وقطاع غزة خلفاً للعميد رشيد أبو شباك الذي يشغل منصب مدير الأمن الداخلي.وطالب سعيد صيام وزير الداخلية الفلسطيني أمس كافة الأطراف علي الساحة الفلسطينية بالاحتكام الي العقل وترك السلاح في الخلافات الداخلية، وإغلاق صفحة العنف الدموية الداخلية التي دارت خلال الأيام الماضية بين مسلحين تابعين لحركتي فتح وحماس. وقال صيام في مؤتمر صحافي عقده بمقر جهاز الأمن الوقائي بمدينة غزة في أول زيارة له للمكان منذ توليه مهامه كوزير للداخلية كافة الفصائل الفلسطينية لفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقة الفلسطينية الداخلية، وإعطاء السلطة والحكومة ووزارة الداخلية الفرصة لعلاج كافة هذه القضايا علي الساحة الداخلية. وقال صيام في المؤتمر الذي حضره العميد رشيد أبو شباك مدير عام الأمن الداخلي وعدد من ضباط أفراد الأمن الوقائي إنه لم يعد محتملاً أو مقبولاً هذه الحالة المسيئة الي نضال وتاريخ وتضحيات الشعب الفلسطيني وخاصة في ظل ممارسات واعتداءات الاحتلال ، متهماً من وصفها بالأيدي الخبيثة بمحاولة إشعال نار الفتنة الداخلية. وقال أطلب بكل قوة أن تنتهي كل الأطراف والعابثين الذين لا يريدون لهذا الشعب الانطلاق أن يكفوا عما يقومون به، وان يتحرزوا ويقفوا عند حدود الدم الفلسطيني الذي يجب ألا يسفك إلا عند المواقف المشرفة . وأعلن الوزير عن إعطائه جملة من التعليمات للأجهزة الأمنية الفلسطينية المنضوية تحت لواء وزارته للقيام بمهام محددة لتوفير الأمن ، موضحا أن الأوامر تتضمن أن يقوم جهاز الشرطة بحملات محددة لتوفير الأمن، باستخدام قوة القانون لمنع من وصفهم بالعابثين الذين أتهمهم بالعبث والتطاول علي المؤسسات الفلسطينية. وأعرب صيام عن أمله أن يتفهم الشارع الفلسطيني خطة الأجهزة الأمنية والتعليمات الصادرة لهم. وقال كما نعلم أن تعقيدات الواقع والظروف الموضوعية والخارجية والضغط النفسي وحجم الضغوط والحالة التي يعيشها شعبنا، لا نريد أن نقفز قفزة في الهواء إنما بالتدرج لأننا لا نريد في النهاية إلا مصلحة الشعب . وفي موضوع آخر انتقد صيام صمت العالم الذي وصفه بأنه ينظر بعين واحدة ويتمترس خلف الموقف الإسرائيلي ويشاهد ما يحدث من مجازر علي أراضي قطاع غزة والعالم صامت لا يحرك ساكنا بل يعطي الضوء الأخضر لآلة الحرب العدوانية الإسرائيلية أن تواصل عدوانها علي شعبنا في قطاع غزة وأعلن صيام أيضا عن تكليف العميد زياد هب الريح، مديراً عاماً لجهاز الأمن الوقائي، والعميد يوسف عيسي نائباً لمدير عام الجهاز، خلفاً للعميد سليمان أبو مطلق المدير العام السابق بحكم القانون، حيث كان قد رشح نفسه للانتخابات التشريعية السابقة وحسب القانون فلا يحق له العودة أو البقاء في منصبه وتطوع لقيادة الجهاز الأمني، مثمناً دوره في التطوع لقيادة الجهاز خلال الأشهر الماضية قائلاً إن التغيير من سنن الكون وأنه آن الأوان أن يتسلم أحد أبناء هذه المؤسسة الراية من جديد لمواصلة المشوار الأمني الداخلي الفلسطيني المحددة مهامه . من جانبه، ثمن رشيد أبو شباك دور المؤسسة الأمنية الفلسطينية بممارسة دورها رغم كل الظروف المحيطة من حالات اجتياح وقتل ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية. وأعلن أبو شباك أن هناك تعليمات من وزير الداخلية لقوات الشرطة بان تبدأ بحملة متواضعة في ظل الظروف التي يعيشها الشعب الفلسطيني لمنع وقوع الجريمة بكل أشكالها وكشف أبو شباك عن لقاءات مكثفة ما بين الفصائل الفلسطينية للخروج من دوامة العنف التي تشهدها الساحة الفلسطينية بين عدد من التنظيمات. موضحاً أن هناك بعض الاقتراحات التي تقدمت بها الأجهزة الأمنية أمام الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء لإجراء جملة من الخطوات من شأنها أن تساهم في تقديم الأمن والأمان للمواطن الفلسطيني. الجدير ذكره أن الشارع الفلسطيني خلال الأيام الماضية شهد حالة استقطاب كبيرة جدا بين عناصر من حركة فتح ومن جهاز الأمن الوقائي من جهة وبين أفراد من حركة حماس وآخرين من القوة التنفيذية التابعة لوزير الداخلية من جهة ثانية راح ضحيتها عدد من القتلي وعشرات الجرحي من كلا الطرفين.