عبد المهدي: اجراءات تشكيل الاقاليم في العراق تقدم للبرلمان خلال شهرين
عبد المهدي: اجراءات تشكيل الاقاليم في العراق تقدم للبرلمان خلال شهرينبغداد ـ رويترز: قال عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية العراقي امس ان مشروع قرار لاقرار الاجراءات النهائية لقانون تشكيل الاقاليم في العراق سيقدم الي البرلمان خلال شهرين لاقراره بشكل نهائي. وقال عبد المهدي في تجمع اقيم في منزل عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلي للثورة الاسلامية في العراق حضره اغلب المسؤولين العراقيين هناك مشروع لتأسيس اقليم الوسط والجنوب وهناك مشاريع لتأسيس اقاليم اخري كلها بموجب القانون والدستور والتي يجب ان يستفتي عليها الشعب العراقي وتقر من قبل مجلس النواب .واضاف هناك مشروع قانون لاقرار الاجراءات التنفيذية لتشكيل الاقاليم يجب ان يقدم (للبرلمان) خلال الشهرين القادمين . وكان الدستور العراقي الذي اقر في استفتاء عام في منتصف شهر تشرين الاول (اكتوبر) من العام الماضي قد اقر مبدأ تشكيل واقامة الفيدراليات في العراق. واعترضت اطراف اشتركت في كتابة مسودة الدستور علي هذا المبدأ واتفقت الاطراف السياسية جميعا علي مراجعة مسودة الدستور العراقي بعد تشكيل البرلمان. وقال عبد المهدي ان هناك الكثير من القوانين تنتظر اخذ طريقها الي البرلمان لاقرارها وان الحكومة في حاجة الي توحيد موقفها في الكثير من الامور .واضاف ما زلنا في حاجة الي تطوير مفهومنا في الحاكميات (المؤسسات) سواء كانت الفيدرالية المركزية او المحلية .ومضي يقول لا بد من استكمال بناء النظام الفيدرالي في العراق ومقترحنا هو تأسيس او الاستمرار في تأسيس الاقاليم كما اسس اقليم كردستان .ويصر الائتلاف الشيعي الموحد اكبر الكتل البرلمانية ورئيسه الحكيم علي تشكيل فيدرالية الجنوب وهي دعوة تجد لها صدي بين باقي مكونات الائتلاف الشيعي الموحد. ويعتبر عبد المهدي احد ابرز اعضاء المجلس الاعلي والائتلاف الشيعي. وقال عبد المهدي ان مشروع قانون تشكيل الفيدرالية يجب ان يحتل اعمال الصدارة في اعمالنا .واضاف اذا استطعنا اعادة تنظيم الحاكمية العراقية بشكل متوازن.. (وبطريقة) لا تغبن حق احد او اي فئة.. نستطيع ان نحقق ما استطاع ابناء كردستان ان يحققوه من تقدم وأمن .ويتمتع الاقليم الكردي في شمال العراق بادارة وحكومة مستقلة بعيدة عن سيطرة وتأثير الحكومة المركزية.