عمليات جني ارباح تدفع البورصة الكويتية لاكبر تراجع باكثر من شهرين

حجم الخط
0

عمليات جني ارباح تدفع البورصة الكويتية لاكبر تراجع باكثر من شهرين

انتعاش الاسهم السعودية من ادني مستوياتها بستة اسابيععمليات جني ارباح تدفع البورصة الكويتية لاكبر تراجع باكثر من شهريندبي ـ من داليا مرزبان:تكبدت سوق الاسهم الكويتية أكبر خسائرها ليوم واحد في 11 أسبوعا امس الاحد ماحية مكاسبها في 2007 حيث عمد المستثمرون الي بيع أسهم الشركات الكبري وسط شكوك بشأن نتائج أعمال الشركات في الربع الاول من العام. وفي المقابل انتعش المؤشر السعودي من أدني اغلاق فيما يربو علي ستة أسابيع مدعوما باتحاد اتصالات (موبايلي) التي قفزت أكثر من ثمانية بالمئة لتوقعات بصعود أرباح الشركة في الربع الاول. وقال محللون ان معنويات المستثمرين في أنحاء الخليج تلقت ضربة لاسباب منها تصاعد التوترات بشأن برنامج ايران النووي بعدما شدد مجلس الامن الدولي العقوبات علي طهران الاسبوع الماضي لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم. وقال جاسم الزراعي المتعامل في بنك الكويت الوطني القضايا السياسية المحيطة بنا أحد أسباب التصحيح النزولي. وكان المؤشر الكويتي الاكثر تراجعا في الخليج ونزل 1.11 في المئة الي 10108.11 نقطة في أكبر تراجع له في يوم واحد منذ 14 كانون الثاني (يناير). وانخفضت شركة الاتصالات المتنقلة )ام.تي.سي( أكبر سهم في البلاد 3.13 في المئة. ولايزال سهم ام.تي.سي مرتفعا بأكثر من 40 في المئة هذا العام ومن المتوقع وفقا لمسح أجرته رويترز صعود أرباح الشركة بنحو 46 في المئة في الربع الاول. وقال الزراعي السوق متراجعة اليوم لان كثيرا من الناس حققوا الكثير من المال ويتوقع أن يسيلوا محافظهم . وأضاف ثمة شكوك بشأن مستوي أرباح هذه الشركات في هذا الربع .وزادت البورصة الكويتية 4.8 في المئة في آذار (مارس) وأصبحت الان مرتفعة 0.41 في المئة هذا العام وهي البورصة الخليجية الوحيدة التي لاتزال مرتفعة. وتراجعت ثلاث أسواق أخري في الخليج مع مواصلة مؤشر دبي خسائره بعدما تقاعست أملاك للتمويل عن اقتراح توزيع نقدي عن نتائج 2006 وقالت ان طلبها التحول الي بنك اسلامي قوبل بالرفض من جانب البنك المركزي. وقال شاهر حسني مدير المبيعات في برايم الامارات المستثمرون غير سعداء بهذه الانباء .وكانت شركة التمويل العقاري الاسلامي أكبر متراجع حيث فقد سهمها 8.28 في المئة. ونزل مؤشر سوق دبي المالي 0.35 في المئة الي 3714.30 نقطة بعدما فقد زهاء عشرة بالمئة هذا العام. كما تراجع مؤشر أبوظبي القريب من أدني مستوياته في 28 شهرا للجلسة السابعة وأغلقت سوق الدوحة للاوراق المالية الاسوأ أداء في الخليج هذا العام عند أدني مستوياتها فيما يقرب من أربعة أشهر. لكن سوق الاسهم السعودية أكبر بورصة في العالم العربي قفزت 1.91 في المئة الي 7812.28 نقطة. وفقد المؤشر 11.1 في المئة في الجلسات الاربع السابقة. وتصدرت موبايلي المكاسب بين أكبر 11 سهما مدرجا وقفزت 8.67 في المئة. وقال ابراهيم العلوان نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية التي مقرها الرياض نتائج الربع الاول سوف تدعم السوق .ويتجاهل المستثمرون في موبايلي أنباء بيع السعودية رخصة ثالثة لاتصالات الهاتف المحمول الشهر الماضي ويراهنون علي قدرتها مواصلة النيل من الحصة السوقية لشركة الاتصالات السعودية. وقال العلوان يري المستثمرون نمو موبايلي. انتابهم بعض القلق بشأن الوافد الجديد لكنهم يتوقعون أن تواصل موبايلي النمو الي أن يبدأ الوافد الجديد .كما انتعشت سوق مسقط للاوراق المالية بفضل التوقعات بأرباح جيدة. وزاد المؤشر 0.1 في المئة الي 5556.12 نقطة مع صعود أسمنت ريسوت 2.34 في المئة. وقال سانكار كايلاسام مدير الابحاث في الخليج لخدمات الاستثمار نتائج الربع الاول ستكون جيدة علي الارجح وعليه تتنامي التوقعات . وتتوقع الخليج لخدمات الاستثمار صعود أرباح ريسوت 15.5 في المئة في الربع الاول. وسوق البحرين للاوراق المالية مغلقة اليوم بمناسبة المولد النبوي. 4

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية