كارثة صحية تهدد العاصمة الاندونيسية جاكرتا الغارقة تحت المياه
كارثة صحية تهدد العاصمة الاندونيسية جاكرتا الغارقة تحت المياهجاكرتا ـ من بيمانتو سواستويو: حذرت السلطات الاندونيسية من مخاطر تدهور الوضع الصحي الذي يهدد مئات الآلاف من المنكوبين في جاكرتا حيث ادت امطار غزيرة جديدة الي زيادة الفيضانات.واشارت الحصيلة الاخيرة للفيضانات منذ بداية شباط (فبراير) الي سقوط 44 قتيلا وتشريد نحو 350 الف شخص يترتب علي السلطات تأمين المأوي والغذاء بسرعة لهم.وتمت معالجة حوالي اربعين الف شخص بسبب اصابتهم بأمراض عدة مثل السعال والاسهال ومشاكل جلدية. لكن امراضا اخطر تنتقل عادة من المياه الملوثة يمكن ان تنتشر.وقال نائب رئيس الخدمات الصحية في العاصمة ساليمار سليم نطلب بالحاح من السكان ان يرتدوا قفازات واحذية مطاطية لتنظيف المنطقة بعد الفيضانات .ويرفض عدد كبير من المنكوبين التخلي عن مساكنهم التي تغمر المياه اجزاء كبيرة منها خوفا من فقدان بعض ممتلكاتهم التي لم تطلها السيول، مع ان حاكم جاكرتا سوتيوزو طلب من المقيمين مغادرة الاحياء المنكوبة.وحذرت السلطات الصحية خصوصا من مخاطر انتشار عدوي داء حمي المياه، المرض البكتيري الذي ينتقل عن طريق البول وعضة الجرذان الكثيرة جدا في جاكرتا.وقال مدير خلية الازمة في وزارة الصحة رستم باكايا حاليا لم نسجل اصابات الكزاز او بداء حمي المياه .واطلقت شــبكة المساعدة الطبية اس او اس انترناشيونال تحذيرا ايضا.وقالت المنظمة ان امراضا مثل الكوليرا او التيفوئيد يمكن ان تنتشر بسبب الاحوال الصحية السيئة .واضافت ان مياه الفيضانات ملوثة بشكل عام بمواد مثل المحروقات او الرصاص واجسام عضوية ناقلة لامراض عديدة مثل بكتيريا (اي كولي .واخيرا اكد اطباء الخطر المتزايد الذي يمثله البعوض في مناطق الفيضانات واشاروا خصوصا الي سلسلة من الامراض مثل حمي الضنك وانواع من التهاب الدماغ.وغطت المياه من جديد احياء كانت قد بدأت تتراجع فيها بعد هطول امطار غزيرة امس الثلاثاء.وارتفع مستوي المياه في احد المواقع ثمانين سنتيمترا ليلا لتبلغ 960 سنتم اي بزيادة 210 سنتم عن المستوي الطبيعي.وقال اغوس في وزارة الاشغال العامة لقد تراجعت الي 919 سنتم لكنها قد ترتفع من جديد اذا استمر هطول الامطار علي بوغور المدينة التي تشرف علي العاصمة.واكد متحدث باسم الارصاد الجوية الاندونيسية احمد زكير انه يتوقع هطول امطار غزيرة جديدة مساء الثلاثاء والاربعاء. وقال توقعاتنا تشير الي استمرار هطول الامطار بكميات اقل من الايام الخمسة الاولي من الشهر الجاري .واوضح ان ما بين 12 و15 سنتم من الامطار هطلت يوميا علي جاكرتا موضحا ان هذه الكمية يتوقع ان تتراجع الي ما بين ثمانية وعشرة سنتيمترات.واعلنت متحدثة باسم الامم المتحدة في جنيف امس ان المنظمة الدولية جاهزة لارسال اعانات الي ضحايا الفيضانات في جاكرتا ان وجهت الحكومة الاندونيسية نداء للمساعدة الدولية.وجاكرتا ليست مستعدة بشكل جيد لمخاطر السيول بسبب نموها المبعثر.وتضم المدينة المبنية جزئيا علي سبخات 13 نهرا، 78 منطقة يمكن ان تتعرض للغرق بسهولة. (ا ف ب)