لا نريد من القمة الا الحد الادني
لا نريد من القمة الا الحد الادنيلا اريد من القمة اشياء كثيرة، ولن ابالغ فيما ساطلبه. وساقدر للزعماء العرب، جهودهم وسهرهم علي مصالح شعوبهم، وانشغالاتهم الداخلية والخارجية. ساطلب منهم فقط الممكن، بل اقل الممكن، ما يسمي الحد الادني من الحد الادني. عنواني التشاؤمي اعلاه، لا يعني بالضرورة ان القادة العرب لن يحققوا لنا الاماني. فقد تكون المفاجأة ويفعلها العرب، فقد فعلها من قبلهم هانئ بن مسعود الشيباني، والسموئل، كما فعلها المعتصم بالله ومحمد الفاتح وغيرهم كثير.اولاً، تفعل جيوشهم واسلحتهم منذ ستين عاماً. ولماذا يقومون بمبادرات سلام واستسلام، وذل وانهزام، لماذا يحبون حياة الذل علي الموت بكرامة. هذه اثنان وعشرون بلداً او يزيد، ماذا يفعلون؟ لماذا هذا الخوف وممن؟ الحمد لله ان القمة العربية تنعقد عشية اعتراف الصهاينة بمجزرة اسري 1967. فهي فرصة الوفد المصري الغاضب لا شك مما جري، ليرفع صوته مطالباً بتحريك القوات العربية لاسترداد الكرامة والثار.ثانياً، حاشا لله ان نطلب من قادتنا اهل التسامح والمحبة والخير، ان يقوموا بفتح امريكا، وحرق البيت الابيض، كل ما نريده منهم، هو فقط طرد القوات البربرية الامريكية من العراق. اليست بغداد هذه عاصمة العباسيين، اليست دولة عربية؟ اذاً كيف وافق العرب علي احتلالها وتقتيل اطفالها واغتصاب نسائها؟ثالثاً، فاننا لا نريد من القمة العربية، ان تحرم كل دولة عربية من ثقافتها المحلية، ومن لباسها التقليدي، واساليب شرب شعوبها للشاي والقهوة. ما نريده فقط، اعلان الوحدة العربية، والتعامل مع الدول العربية كدولة واحدة ومسح الخطوط اللعينة من الخريطة القبيحة. والسماح لكل عربي بالتجول في اي بلد يشاء كما لو كان في بلده، والعمل في اي مدينة او حتي قرية مهما صغرت، طالما انها بلدة عربية وتتكلم العربية. ما حاجتكم الي جوازات السفر وتأشيرات الدخول، وما حاجتكم للتعامل بالليرة والريال والدينار والجنيه، الا تنفع عملة واحدة لهذا الشعب الذي يعيش في منطقة واحدة ويتكلم لغة واحدة، ويعاني من هموم واحدة؟رابعاً، وطالما ان البلاد العربية بلد واحد، وهم واحد، فاننا نريد لهذه القمة ان تغني سورية عن حاجتها لايران، فهم يعرفون ونحن نعرف من ايران هذه، وما وراءها ومن وراءها. فتقف الدول العربية كلها مع سورية وتعالج هموم سورية، وتقف ضد ما يسمي بالمحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري، وبنفس الدرجة نريد لهذه القمة ان تقف مع السودان وتمنع التدخل الخارجي في دارفور، وتعلن موقفها الصريح بضرورة خروج القوات الاثيوبية من الصومال وخروج كل القوات الاجنبية من القواعد العسكرية المنتشرة في طول الوطن العربي وعرضه.خامساً، فليس اقل من ان ينسحب العرب جُملة واحدة من مجلس الامن وما يسمي بالامم المتحدة، افلا يكفينا ذلاً ومهانة في هذا المجلس؟ ماذا لم يفعل المجلس بعد من اساليب احتقار لنا ولقضايانا؟سادساً، ارجو الا نكن اثقلنا عليكم فيما طالبنا به، ولكننا نطمع ان يكون النفط للعرب لا سواهم، علي الاقل، الا يكون النفط العربي في دبابات العدو وطائراته، الا تستغربون مثلي ان تساعد دولة عربية الصهاينة وامريكا علي قتل العرب وتشريدهم، لا شك ان الاجابة معروفة، فكيف اذاً تعبأ خزانات الاسلحة الصهيونية والامريكية من نفطنا، وبالدرجة نفسها نطلب منكم ان يكون حديد العرب للعرب وماء العرب للعرب وقمح العرب للعرب وان يكون كل ما للعرب للعرب، افليس هذا اولي ام انحرف بنا القلم؟سابعاً، نرجو منكم ان تعيدوا الاموال التي في حوزتكم الي الشعوب فهي مالهم. لا نريد لا قدّر الله، ان تتركوا رواتبكم لنا كي ننفقها علي انفسنا.ثامناً، ا لم يحن لكم بعد يا سادتي رفع قوانين الطوارئ عن شعوبكم، ألم يحن لكم ان تقدروا هذه الشعوب، فلا تهجّروها ولا تقمعوها، ولا ترموا بها في اقبية سجونكم؟ هل ستنتصرون من دون هذه الشعوب؟ الا تساوي لكم هذه الجماهير شيئاً، ا لم تكونوا يوماً جزءاً منها؟تاسعاً، ارجو الا يتصور القادة العرب، اننا نريد، لا قدر الله، منع تعليم اللغة الانكليزية والفرنسية وغيرهما في بلادنا. نحن نريد فقط الاعتداد باللغة العربية الفصيحة لغة كتابة وقراءة وتدوينا، وان يأمر هؤلاء القادة اعزهم الله الفضائيات العربية بالتوقف عن بث السموم في لغتنا واحترامها وتقديرها.هذا اقل المنشود من قمتكم، فاذا كنتم لا ترغبون بفعله فلماذا تجتمعون. وما حاجتنا نحن وامثالنا لاجتماعكم؟د. عوض السليمانعضو مراسلون بلا حدود ـ فرنسا6