لبنان يقرر تأجيل تسلم باخرتين تركيتين لتوليد الكهرباء لعدم سداد الحكومة ثمنهما

حجم الخط
0

باريس – رويترز: قال وزير الطاقة والمياه اللبناني جبران باسيل للصحافيين في باريس يوم الجمعة إنه تم تأجيل تسليم أول باخرتين لتوليد الكهرباء من تركيا إلى لبنان نظرا لعدم سداد الحكومة ثمنهما مشيرا إلى احتمال حل هذه المشكلة قريبا.وبموجب عقد بقيمة 360 مليون دولار مدته ثلاثة أعوام جرى توقيعه في منتصف تموز/يوليو الماضي كان من المفترض أن تسلم شركة كاركي كارادينيز إليكتريك أوريتيم التركية أول باخرة في 11 من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.وقال الوزير اللبناني إن الشركة التركية كان أمامها أربعة أشهر لتسليم أول باخرة وستة أشهر لتسليم الثانية، ولكن في الواقع لم يتم سداد الثمن حتى الآن معربا عن أمله في السداد في أسرع وقت ممكن خلال الساعات أو الأيام المقبلة.وأشار إلى أن التأخير في السداد يرجع إلى أسباب إدارية رافضا الكشف عن المزيد من التفاصيل.ويعاني قطاع الصناعة اللبناني من انقطاعات يومية في الكهرباء ولكن الحكومة وعدت بأن هذا العقد سيعزز الإمدادات إذ تولد الباخرتان 270 ميغاوات من الكهرباء.وأثارت انقطاع الكهرباء لمدة ثلاث ساعات يوميا في العاصمة بعض الاحتجاجات. وفي المناطق النائية قد تستمر فترات انقطاع الكهرباء 12 ساعة أو أكثر يوميا.وأضاف باسيل أن شركة كهرباء لبنان المملوكة للدولة ستوفر ملايين نظرا لأن بواخر توليد الكهرباء تستهلك وقودا أقل من محطات الكهرباء اللبنانية العتيقة.ومن شأن الباخرتين أيضا أن تفسحا المجال لإصلاح محطات توليد الكهرباء في لبنان دون قطع التيار.غير أن الوزير قال إن مشكلة الكهرباء أكثر خطورة معربا عن أمله في أن تساعد الباخرتان على حلها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية