مئات الالوف بشوارع المدن المغربية تنديدا بالعدوان الاسرائيلي بحضور وجوه المجتمع المدني والقيادات الحزبية

حجم الخط
0

مئات الالوف بشوارع المدن المغربية تنديدا بالعدوان الاسرائيلي بحضور وجوه المجتمع المدني والقيادات الحزبية

مئات الالوف بشوارع المدن المغربية تنديدا بالعدوان الاسرائيلي بحضور وجوه المجتمع المدني والقيادات الحزبيةالرباط القدس العربي من محمود معروف:هتف مئات الالوف من المغاربة بالحياة للمقاومة اللبنانية والفلسطينية والموت لامريكا واسرائيل، ورفع هؤلاء في مسيرة في شوارع مدينة الدار البيضاء صباح امس الاحد صور حسن نصر الله زعيم حزب الله واعلام الحزب واعلام لبنان وفلسطين والعراق.وجاءت مسيرة الدار البيضاء التي دعت اليها جمعية مساندة كفاح الشعب الفلسطيني ومجموعة العمل لمساندة العراق وفلسطين وشارك فيها العشرات من قادة الاحزاب والمنظمات والنقابات في اطار نشاطات وفعاليات مكثفة تعرفها المدن المغربية تضامنا مع الشعبين اللبناني والفلسطيني ضحايا الهجمات الوحشية التي ترتكبها اسرائيل.وقبل انطلاق المسيرة من ساحة النصر نحو ساحة الأمم المتحدة مرورا بشارع للاّ الياقوت، حمل المشاركون لافتات والأعلام اللبنانية والفلسطينية، كما رفعوا شعارات تدين الجرائم الوحشية التي ترتكبها اسرائيل في حق السكان الأبرياء بمدن وبلدات جنوب لبنان، والتصفية اليومية للشعب الفلسطيني والادانة لموقف الادارة الامريكية المعادي للعرب والمسلمين واستنكارا للصمت الاوروبي وندد المتظاهرون بموقف النظام الرسمي العربي الذي اعتبروه مشاركا في المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي في فلسطين ولبنان.وتضمنت هذه اللافتات التي حملها المتظاهرون عبارات تدعو الي الوقف الفوري للهجمة الاسرائيلية ومعاقبة مجرمي الحرب الاسرائيليين والمتواطئين معهم في تنفيذ مثل هذه الأعمال الوحشية. ونظمت الاحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني المغربي طوال الاسبوع الماضي حملة تعبوية واسعة لحشد المواطنين للمشاركة في هذه المسيرة التي اكد المشاركون بها وبصوت واحد رفضهم للمجازر اليومية التي تمارس في حق أطفال فلسطين والتدمير الممنهج للبنان وفلسطين.وقال خالد السفياني منسق مجموعة العمل الوطنية لدعم العراق وفلسطين ان مسيرة الدار البيضاء تؤكد المصير المشترك للامة العربية والمسلمين.وقال السفياني ان المغاربة اكدوا في مسيرتهم انهم جزء من المقاومة الفلسطينية واللبنانية والعراقية ضد الاحتلال الاسرائيلي والامريكي لفلسطين ولبنان والعراق. وكانت الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني قد نظمت مساء الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط مهرجانا خطابيا تحت شعار جميعا مع المقاومة، جميعا ضد الارهاب الصهيوني ، تضامنا مع الشعبين اللبناني والفلسطيني تم خلاله التنديد بكل ما يتعرض له الأبرياء والمدنيون من اعتداءات يومية من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي.واعتبر محمد بن جلون الأندلسي رئيس الجمعية أن هذا المهرجان التضامني يأتي في سياق استنكار الشعب المغربي لما يتعرض له الشعبان اللبناني والفلسطيني من اعتداءات سافرة وهمجية من طرف الجيــــش الاسرائيلي، مشيرا الي أن الشعب المغربي كان دائما سباقا الي شجب الغطرسة الاسرائيلية وتصعيدها العسكري في منطقة الشــرق الأوسط.وأضاف بن جلون الأندلسي، أن هذا المهرجان التضامني هو شكل من أشكال الدعم والتضامن اللامشروط الذي دأبت علي اتخاذه الجمعية مع الشعبين الفلسطيني واللبناني حيث يتعرضان حاليا لموجة من الهجمات الهمجية من طرف آلة التقتيل الاسرائيلية.وقال ان الارهاب الحقيقي هو الذي يستهدف حاليا الأبرياء والمدنيين العزل اللبنانيين والفلسطينيين الذين تداس كرامتهم أمام صمت المنتظم الدولي علي الجرائم الوحشية الاسرائيلية .وشجب المجاهد أبو بكر القادري (مؤسس الجمعية ورئيسها الشرفي) الصمت العربي المطبق أمام كل ما يتعرض له لبنان وفلسطين من تقتيل ودمار وتخريب لبنياتهما التحتية ، داعيا المقاومة اللبنانية والفلسطينية الي مواصلة صمودها وكفاحها حتي تحقيق النصر .سفير فلسطينوأشاد حسن عبد الرحمن سفير فلسطين المعتمد بالرباط بتضامن الشعب المغربي بكل مكوناته وأطيافه السياسية والحقوقية والجمعوية ووقوفه الي جانب الشعبين اللبناني والفلسطيني في كل ما يتعرضان له من اعتداءات اسرائيلية همجية، معربا عن تنديده بالجرائم السافرة التي تقترقها آلة القتل الاسرائيلي في حق المدنيين الفلسطينيين واللبنانيين الأبرياء.وتلي في ختام المهرجان الذي افتتحه الفنان السوري الملتزم سميح شقير بمجموعة من اغانيه واناشيده، بيان أعربت فيه الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني من خلاله عن تضامنها اللامشروط ودعمها المتواصل للمقاومة الفلسطينية وشعبها الصامد في وجه الاحتلال.كما أشادت من خلاله بالمقاومة اللبنانية الباسلة التي استطاعت في ظرف أسبوع من الصمود من تحطيم أسطورة الجيش الاسرائيلي مدافعة عن الأرض اللبنانية وسيادتها الوطنية .وندد بيان الجمعية بكل قوة بالعدوان الصهيوني والجرائم البشعة التي ترتكبها اسرائيل في حق المدنيين العزل من أطفال ونساء وآخرها ما تعرضت له مدينة قانا الشهيدة ، مطالبا المنتظم الدولي بـ التحرك بسرعة لايقاف هذه الحرب المدمرة فورا وبدون شروط .كما دعا مجلس الأمن الدولي الي تحمل مسؤوليته في وقف العدوان وردع المعتدين واجلاء الجيوش الغازية وتأمين سلامة سكان لبنان وصيانة وحدته واستقلاله وعودة اللاجئين الفلسطينيين الي ديارهم واطلاق سراح كافة المعتقلين بالسجون الاسرائيلية .ونظمت أمام مكتب برنامج الأمم المتحدة للتنمية بالرباط وقفة للتضامن مع الشعبين اللبناني والفلسطيني بمبادرة من العديد من المنظمات والجمعيات والقطاعات النسائية للأحزاب ومنظمات حقوق الانسان والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني.ونددت المتظاهرات، في رسالة استنكار موجهة الي الأمين العام للأمم المتحدة تم تسليمها الي الممثل المقيم للبرنامج ومنسق برنامج الأمم المتحدة بالمغرب مراد وهبة، بـ العدوان الصهيوني الهمجي علي السكان المدنيين العزل، وخاصة النساء والأطفال، والمجازر التي يرتكبها الجيش الاسرائيلي، وخاصة في قانا، علي مسمع ومرأي العالم وفي تخاذل سافر للمنتظم الدولي .ووصفت الرسالة هذه الأعمال المرتكبة بدعم عسكري وسياسي من الولايات المتحدة الأمريكية، بجرائم الحرب والخروقات للاتفاقية الدولية لحقوق الانسان ، داعية الي التدخل الفوري للأمم المتحدة لوضع حد للعدوان الاسرائيلي الهمجي ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني .وقد ردد المتظاهرون خلال هذه الوقفة الاحتجاجية، التي عرفت مشاركة العديد من النساء والأطفال الذين يمثلون مختلف شرائح المجتمع، شعارات معادية لاسرائيل وحملوا لافتات تندد بشدة بـ الارهاب الصهيوني وجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي يرتكبها الجيش الاسرائيلي في لبنان وفلسطين.كما أبرزوا التضامن التام للشعب المغربي مع ضحايا هذه الاعتداءات، ومع المقاومة اللبنانية والفلسطينية.مراكشوفي تقرير ل القدس العربي من مراكش، قال عبد الغني بلوط، ان الافا من المواطنين في مدينة مراكش خرجوا للتظاهر والاحتجاج ورفع أصوات الادانة والسخط، تلبية لنداء عدد من الناشطين السياسيين والمدنيين الذي دعوا الي تجمع احتجاجي، تضامناً مع الشعبين الفلسطيني واللبناني بسبب المجازر المرتكبة حاليا في غزة ولبنان من لدن الكيان الصهيوني الغاصب.وقال متظاهر ان ما نراه يوميا علي شاشات التلفاز من تدمير وقتل، يجعل أجسادنا في مراكش وقلوبنا في قانا والبقاع وكل مدن وقري فلسطين ولبنان . وظهرت عدد من علامات الحزن والغضب في وجوه باقي المتظاهرين الذين رفعوا شعارات تندد بجرائم الحرب وارهاب الدولة الصهيونية، والهجمات التي ترتكبها الدولة العبرية ضد الشعب اللبناني والفلسطيني، مشيرين الي أن هذه العمليات العسكرية واستعراض العضلات في الجيش الصهيوني الغاشم التي لا تكف عن الاطاحة بمزيد من الضحايا في صفوف الأبرياء من الأطفال والنساء، تهدف في المقام الأول الي تدمير البني التحتية والأحياء السكنية في عدة مدن وقري هذين البلدين الشقيقين.واستنكر المتظاهرون استمرار الدولة العبرية للقصف دون نتيجة، مطالبين بوقف فوري لاطلاق النار غير مشروط . كما أعربوا عن عزمهم الانضمام الي جميع المبادرات التضامنية، في اشارة الي مسيرة امس الأحد بالدار البيضاء، العاملة لأجل وضع حد لهذه المعاناة اليومية وتوقيف سقوط مزيد من ضحايا الاعتداءات الصهيونية.واستنكر المتظاهرون الصمت العربي والدولي بل واللامبالاة التي طبعت عددا من المواقف التي أظهرها المجتمع الدولي اتجاه هذه المجازر الوحشية متنصلا من كل مسؤولياته الأخلاقية والانسانية. وأكد أكثر من متظاهر أن هذا العنف المتصاعد من الدولة الصهيونية والمنفذ بغباء وحماقة لا يمس الا الأبرياء في الوقت الذي عجز الجيش الصهيوني الكبير والغبي في تحقيق أي أنجاز ميداني علي الأرض سوي ارتكاب المجازر تلو المجازر وخطف المدنيين.وأشار بيان للوقفة الاحتجاجية أن هذه الحرب الشعواء قتلت العديد من المدنيين وجرحت آخرين، وأسفرت عن هروب الآلاف من الحرب حيث لجأوا الي الأماكن العامة والشوارع والحدائق والمخيمات. وهو ما يعبر عن حدوث أزمة انسانية خطيرة يمر بها البلدان الشقيقان فلسطين ولبنان.وحيي البيان حركات المقاومة اللبنانية والفلسطينية ومجاهديها، وشد علي أياديهم لتفانيهم وتضحياتهم البطولية بدمائهم وأرواحهم للدفاع عن مقدسات الوطن، في الوقت الذي نشهد فيه صمتا عربيا مطبقا.ونظمت اللجنة لدعم لبنان وفلسطين والعراق بشفشاون والتي تضم الهيئات السياسية النقابية الحقوقية والجمعوية مسيرة شعبية جابت أهم شوارع المدينة ادانت العدوان الاسرائيلي الامريكي علي لبنان وفلسطين.وبعثت اللجنة الي مديري القناتين الاولي والثانية الحكومتين بمذكرات ارسلت نسخ منها للقدس العربي تطالبهما العمل علي الحد أو التقليل من الأنشطة المرتبطة باظهار مشاعر الفرحة والبهجة في برامج القناتين، لعدم تناسبها مع المرحلة الراهنة، وللآثار السلبية التي يحدثها هذا النوع من الأنشطة في نفوس ومشاعر الأغلبية الساحقة من المواطنين والمواطنات المغاربة في وقت تسيل دماء الشعبين الفلسطيني واللبناني ويدمر العدو الاسرائيلي الامريكي بلادهما.استمرار التنديدوتواصل الهيئات السياسية والنقابية وفعاليات جامعية اعلان مواقفها المنددة بشدة بالعدوان الذي يتعرض له الشعبان اللبناني والفلسطيني من قبل الآلة العسكرية الاسرائيلية.وأدانت الكنفدرالية الديمقراطية للشغل الابادة التي يشنها الكيان الصهيوني الأمريكي البريطاني علي الأمة العربية في لبنان وفلسطين والعراق .وأكدت الكنفدرالية تضامنها اللامشروط مع الشعوب المناهضة لمخططات الامبريالية والصهيونية وفي مقدمتها شعوب فلسطين ولبنان والعراق ، مطالبة بـ وقف العدوان وجلاء الجيوش الأجنبية عن البلدان العربية وضمان الحماية الدولية للشعبين الفلسطيني واللبناني وتعويض شعوب المنطقة عما لحقها من أضرار بفعل الاحتلال والعدوان الأجنبي .ونظمت هيئات سياسية ومنظمات مهنية وجمعيات المجتمع المدني بمراكش بساحة الكتبية وقفة احتجاجية تضامنا مع الشعبين اللبناني والفلسطيني اللذين يتعرضان للعدوان الاسرائيلي.ونددت في شعارات بالعدوان المستمر علي الشعبين اللبناني والفلسطيني الذي يستهدف تدمير البنيات التحتية والمباني السكنية مخلفا دمارا شاملا وخرابا بالمدن والقري وآلاف القتلي والجرحي والمشردين، مدينين، في بيان وزع بالمناسبة، هذا العدوان التي يتم علي مرآي ومسمع المنتظم الدولي والرأي العام العالمي .وبعد أن حيت باجلال وتقدير المقاومة اللبنانية والفلسطينية في كفاحها الصامد رغم الصمت العربي، طالبت بالوقف الفوري للعدوان الاسرائيلي علي الشعبين الفلسطيني واللبناني، مؤكدة استعدادها للانخراط في كل المبادرات الهادفة الي ترجمة هذا التضامن الي أعمال نضالية ملموسة لرفع المعاناة عن ضحايا هذا العدوان.ووجه أساتذة جامعيون، منتظمون في اطار مركز الأبحاث والدراسات الجامعية بكلية الحقوق التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، في بيان، نداء الي منظمة الأمم المتحدة والدول المؤثرة، للعمل علي فرض احترام المبادئ الأساسية للقانون الدولي بصفة عامة والقانون الدولي الانساني بصفة خاصة، ومقتضيات الشرعية الدولية.وأكد هؤلاء الأساتذة أن الأحداث والأوضاع المؤلمة بلبنان وفلسطين تكرس الاحساس بالظلم والغبن وتشجع المغامرات غير المحمودة .وناشد الشرفاء الحسونيون جميع القوي المحبة للسلام اجبار اسرائيل علي الايقاف الفوري واللامشروط لهذا العدوان الاجرامي.وولت طائرة عسكرية مغربية من طراز سي 130 الي الرباط قادمة من مطار دمشق الدولي ظهر امس الاحد وعلي متنها 53 راكبا، عشرة منهم مغاربة و21 لبنانيا و22 من جنسيات افريقية، تم ترحيلهم من لبنان قدموا من بيروت الي دمشق علي متن حافلات. وهذه هي الرحلة الحادية عشرة التي يتم تنظيمها منذ 16 من شهر تموز/يوليو الماضي في اطار برنامج رحلات جوية لطائرات (سي 130) لتأمين العودة لعشرات المواطنين المغاربة المقيمين بشكل دائم في لبنان أو العابرين لهذا البلد الذي يتعرض منذ 26 يوما لحصار وقصف اسرائيلي مكثف.وبهذه المجموعة الجديدة، يرتفع العدد الاجمالي، لمن تم ترحيلهم الي المغرب في اطار هذا البرنامج الي حوالي 460 مواطنا مغربيا وحوالي 333 من جنسيات أخري أغلبهم من الغابونيين والسينغاليين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية