مجموعة الدول السبع ‘الهشة’ تطالب المتنحين باحترام سيادتها

حجم الخط
0

بور او برانس – ا ف ب: اختتم ممثلو مجموعة الدول ‘الهشة’ (جي بلاس) التي تضم البلدان الاضعف في العالم في هايتي الاجتماع الوزاري الثاني للمجموعة بالدعوة الى ‘احترام سيادة الدول النامية’.وقالت دول المجموعة في بيانها الختامي مساء الاربعاء ان ‘المساعدة يجب الا تكون مشروطة وعلى الدول المتطورة احترام سيادة الدول النامية باعترافها حقها الوطني في تحديد الاولويات والتخطيط والسياسة’. واكد البيان ان المجموعة تشجع على التعاون بين بلدان الجنوب ليكون مكملا للتعاون بين الشمال والجنوب وتدعو الدول الكمتطورة الى تنفيذ وعودها بالمساعدة العامة للتنمية. وبعدما عبرت عن رغبتها في لفت الانتباه الى التحديات التي تواجهها، دعت البلدان السبعة الى ‘عقد جديد’ مع المانحين الدوليين. واضافت ان ذلك سيسمح بمواجهة المشاكل التي تواجهها دول المجموعة بشكل افضل نظرا للاحتياجات الخاصة بكل منها. وتابعت ‘نحن مصممون على مواصلة جهودنا بصوت واحد لبناء دول متينة وتلبية احتياجات مواطنينا’. وتضم مجموعة ‘جي بلاس’ 17 دولة معظمها في افريقيا. وتنتمي هايتي وافغانستان وتيمور الشرقية وبابوا وجزر سليمان الى هذه المجموعة ايضا. واعلنت دول المجموعة في ختام اعمالها ان جزر القمر انضمت اليها ايضا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية