محكمة في زيمبابوي تقضي بتجريد أسقف ‘منشق’ من ممتلكاته الكنسية

حجم الخط
0

هراري ـ د ب ا: جاء قرار المحكمة العليا في زيمبابوي للأسقف ‘المنشق’ نولبرت كونونجابإعادة كافة الممتلكات التي استولى عليها من الكنيسة الانجليكانية ليضع حدا لنزاع امتد منذ قرار التحريم الكنسي بحقه عام 2007. ورفضت المحكمة العليا العديد من طلبات الاستئناف المقدمة من كونونجا والتي يصر فيها على أنه الوصي الشرعي للمتلكات الانجليكانية والاصول المالية التي استولى عليها من الكنيسة عندما جرى عزله كنسيا. وبعدما أعلن القاضي يونس أوميرجي الاثنين رفضه لادعاء كونونجا بأنه ‘ الوصي الشرعي على إبرشية الكنائيس التابعة لابرشية أفريقيا الوسطى’ أطلق عشرات القساوسة وأتباع الابرشية الانجليكانية وابلا من الهتافات والزغاريد أمام مقر المحكمة. وقال الاسقف الذي كان يعد أقدم أسقف بالعاصمة هراري حتى عام 2007 إنه انقلب على الكنيسة بسبب تييدها للقساوسة المثليين وأنه اقام كنيسته الانجليكانية الخاصة به بإبرشية زيمبابوي. كان كونونجا الذي نصب نفسه أسقفا يحظى بدعم حكومة الرئيس روبرت موجابي والشرطة في احتفاظه بالسيطرة على الكاتدرائية الانجليكانية في هراري والكنائس الاخرى وكذلك بمقر إقامته الرسمي والحسابات المصرفية الخاصة بالكنيسة الانجليكانية. يذكر أن الانجليكانية تعد ثاني أكثر المذاهب المسيحية التقليدية شعبية بعد الكاثوليكة في زيمبابوي. وقال تشادى جانديا رئيس إبرشية هراري التابعة للاتحاد العالمي للكنائس الانجليكانية لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) إن قرار المحكمة أعطى كونونجا ‘إخطارا فوريا بالتخلي’ عن ممتلكات الكنيسة الانجليكانية. ولم يحضر كونونجا جلسة النطق بالحكم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية