مسؤول مغربي: مؤتمر الرباط سيصادق علي مخطط لمكافحة الهجرة السرية وتنظيم الهجرة القانونية
مسؤول مغربي: مؤتمر الرباط سيصادق علي مخطط لمكافحة الهجرة السرية وتنظيم الهجرة القانونيةالرباط ـ القدس العربي :أكد يوسف العمراني السفير المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الخارجية المغربية أن المؤتمر الاورو افريقي حول الهجرة والتنمية المرتقب يومي 10 و11 تموز/يوليو المقبل بالرباط سوف يصادق علي مخطط عمل لتعزيز المراقبة علي الهجرة السرية وتنظيم الهجرة القانونية وتعزيز التنمية الاقتصادية لافريقيا.وأوضح العمراني في تصريحات صحافية أن هذا المخطط تم الاتفاق عليه خلال اجتماع بدكار، مشيرا الي أن هدف المؤتمر يظل هو وضع أسس لتعاون حقيقي متجدد بين البلدان المعنية بظاهرة الهجرة.وأضاف الديبلوماسي المغربي أن مؤتمر الرباط سيتركز علي ثلاثة محاور، هي محور مكافحة الهجرة السرية من خلال تبادل المعلومات بين مصالح الشرطة في البلدان المعنية، ومحور الهجرة الشرعية واعتماد أدوات خاصة مثل تسهيل منح التأشيرة، ثم أخيرا المحور المتعلق ببرامج التعاون من أجل التنمية علي الأصعدة الثنائية ومتعددة الأطراف.وقال العمراني ان جميع بلدان الاتحاد الاوروبي وعددا من بلدان المغرب العربي وبلدان افريقيا جنوب الصحراء أكدت مشاركتها باستثناء الجزائر وذلك بالرغم من أن الحدود الجزائرية المغربية تمثل نقطة محورية بالنسبة للهجرة السرية القادمة من جنوب الصحراء والمتوجهة الي ثغري سبتة ومليلية.وقال أنه تمت دعوة الجزائر منذ البداية للمشاركة في المؤتمر وفي لجنة القيادة، ونحن ملتزمون بايجاد حل مع الاوروبيين واذا كانت الجزائر لاتريد ذلك، فتلك مشكلتها .وذكر بأن المغرب بذل جهودا جبارة لمكافحة الهجرة السرية، وهي جهود تكللت بنتائج ملموسة تجلت في التراجع الكبير لعدد الزوارق المقلة للمهاجرين السريين.وحسب الدبلوماسي المغربي، فان الاستراتيجية التي سيرتكز عليها المؤتمر الأورو افريقي المقبل ينبغي أن تقوم علي أساس نقطة توازن بين حاجيات الأمن والتضامــــن والتنمية .وقال اننا في حاجة لانخراط كبير للاتحاد الأوروبي من أجل تنمية افريقيا ، مشيرا في هذا الصدد الي ميادين الفلاحة والتربية والتكوين المهني كمحاور للتعاون.ودعا الي ايجاد حلول للشباب بافريقيا، قصد مساعدتهم علي المكوث في بلدانهم، واحداث مناصب الشغل وخلق النمو .وينظم المؤتمر الأورو افريقي حول الهجرة بمبادرة مشتركة بين المغرب واسبانيا، بدعم من فرنسا وبتعاون مع اللجنة الأوروبية. وينتظر أن تشارك فيه بلدان المصدر والعبور وتلك التي تشكل وجهة للمهاجرين الا ان الجزائر رفضت المشاركة وتبدي تحفظاتها من كون المؤتمر يجب ان يعقد في اطار الاتحاد الافريقي الذي انسحب المغرب منه منذ عام 1984.