مصر: اهالي ضحايا العبارة الغاضبون يدمرون مكتب الشركة المالكة وعدد الناجين يرتفع الي 426

حجم الخط
0

مصر: اهالي ضحايا العبارة الغاضبون يدمرون مكتب الشركة المالكة وعدد الناجين يرتفع الي 426

مصر: اهالي ضحايا العبارة الغاضبون يدمرون مكتب الشركة المالكة وعدد الناجين يرتفع الي 426 سفاجا ـ من باتريك فور:اقتحم اهالي ضحايا العبارة المصرية الغارقة (السلام 98) صباح امس مكتب الشركة المالكة لها في ميناء سفاجا ودمروه قبل ان يشتبكوا مع الشرطة التي اطلقت قنابل مسيلة للدموع لتفريقهم.من ناحيتها اعلنت الشركة المالكة للعبارة ان 989 شخصا اصبحوا في عداد المفقودين والموتي بينما ارتفع عدد الناجين الي 426 بعد ثلاثة ايام من اسوأ كارثة ملاحية في تاريخ مصر.وفي حوالي الساعة السابعة والنصف بالتوقيت المحلي (05.30 تغ) قام عشرات من اهالي الضحايا الغاضبين الذين سئموا من الانتظار دون الحصول علي اي معلومات حول ذويهم باشعال النيران في القمامة وفي اطارات السيارات الموجودة في شوارع الميناء. وبعد ذلك حطم الاهالي تمثالا فرعونيا ولوحة جدارية موضوعة علي لوحة ترحيب بالسياح القادمين الي الميناء.وفي حوالي الساعة الثامنة صباحا (06.00 تغ) هاجم الاهالي محلا تابعا لاحدي شركات السياحة يقوم ببيع تذاكر لشركة السلام للنقل البحري مالكة العبارة (السلام 98) ونجحوا بعد ذلك في الصعود الي الطابق الاول في بناية مجاورة حيث اقتحموا مكتب الشركة.وقال مصطفي محمود الذي يقطن في هذه البناية ان الاهالي القوا كل الاثاث من النوافذ ثم اشعلوا النيران في المكتب .وتدخل بعد ذلك رجال الشرطة المنتشرون بكثافة في الميناء منذ غرق العبارة والقوا قنابل مسيلة للدموع علي الاهالي الذين كانوا يقذفونهم بالحجارة.واضاف محمود لقد كانت المواجهات عنيفة .وقال شاهد اخر كان الناس يبدون كما لو انهم فقدوا عقولهم وكانوا غاضبين جدا ولكنهم تفرقوا .وعاد الهدوء في حوالي الساعة الثامنة والنصف (06.30 تغ) ولكن بقيت بعض بؤر النار مشتعلة وكانت رائحة المطاط المحترق تملأ المكان بينما غطت الحجارة الارض وانتشر عدة مئات من رجال الشرطة في موقع المواجهات.واختفي اهالي الضحايا في الشوارع القريبة من منطقة الميناء.وقال الشهود ان الشرطة القت القبض علي شخصين علي الاقل ولكن مصدرا امنيا نفي لوكالة فرانس برس هذه المعلومات.واكد المتحدث باسم شركة السلام في القاهرة محمد حلمي اننا نحقق في هذه الاحداث .وأوضح ان عدد الناجين ارتفع صباح الاثنين الي 426 شخصا من بينهم 37 تم العثور عليهم مساء الاحد قرابة الساعة 23.00 بالتوقيت المحلي (20.00 تغ) وتم نقلهم الي ميناء العقبة الاردني.واكد حلمي ان 989 شخصا اصبحوا في عداد المفقودين والموتي.وأوضح ان جثث 195 شخصا تم تحديد موقعها وبعضها تم انتشاله. واكد ان قائد السفينة سيد عمر الذي وجه الناجون اتهامات عديدة له ليس من بين الذين تم انقاذهم ولم يتم العثور علي جثته خلافا لما ذكرته بعض الصحف. ومن بين الناجين طفل في السادسة من عمره يدعي محمد احمد فقد كل افراد اسرته وهم والده ووالدته وشقيقته وشقيقيه الذين غرقوا.وقد وضعه والده مع شقيقاه في طوق نجاة والقي به في المياه ثم وضع والدته ورضيعها في طوق اخر والقي بهما كذلك في البحر ثم تبعهما هو في طوق ثالث.وظل الوالد بجوار محمد وشقيقته الي ان تمكن من وضعهما علي زورق نجاة ورفض الصعود معهما مفضلا البحث في المياه عن زوجته ورضيعه ولكنه اختفي معهما. ولكن محمد سقط من فوق زورق النجاة المكتظ بالركاب وامضي 36 ساعة في المياه قبل ان يلتقطه زورق آخر.وكانت سفينة الركاب العملاقة ليل الخميس ـ الجمعة الماضي في البحر الاحمر وعلي متنها اكثر 1415 شخصا. (رويترز)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية