مع لبنان دون شروط
مع لبنان دون شروط في انهماكنا اليومي في برلين لاستنباط مبادرات ندافع فيها عن لبنان، نتظاهر نحتج نناشد، ونتحاور أيضا، قلتها وأقولها، هذا هو لبنان ينتج السيد حسن نصرالله يشن مقاومة ضارية في مواجهة غطرسة الاحتلال. كيف يمكن هذا لولا ديمقراطية لبنان، بغض النظر عن كل الأصوات التي تتخوف وتستنكر، إلا أن وحدة لبنان في المواجهة رائعة وجيدة، وبغض النظر عن النتائج التي ستفرزها الأحداث من محاسبات يتوعد بها الآخرين في سيادة منطق المقاومة أو منطق الدولة، وبغض النظر عن التداخلات الدولية والاقليمية، إلا أن منطق الحوار هو الذي ينادي به اللبنانيون. رغم الدمار الهمجي الذي تمارسه اسرائيل، قد يسود منطق المقاومة، أو قد يخبوا ليعود، إلا أن ما يبعث الحياة في لبنان هو هذه القابلية للتعايش مع الآخر والقدرة علي التضحية من أجل هذا التعايش، مهما كانت الأسباب. بينما لايجرؤ نظام عربي، ولاطاغية عربي، علي أن ينتج مناخا ديمقراطيا ينتج حسن نصرالله ولا وليد جنبلاط. النظام العربي لا ينتج سوي مناخ الاستبداد والتشكيك والتخوين، فأما مع لبنان واما لا، حالتان هما في هذا الرماد العربي، لبنان وفلسطين، حالتان مقاومتان ديمقراطيتان، زهرتان في هذه المزبلة العربية.محمد زكريا السقالرسالة علي البريد الالكتروني6