مقتل ستة عناصر يفترض انهم من القاعدة في اشتباك مع قوات الامن في الرياض
السعودية قالت انهم كانوا يعدون للقيام بعملية انتحارية ضد مؤسسة امنيةمقتل ستة عناصر يفترض انهم من القاعدة في اشتباك مع قوات الامن في الرياضالرياض ـ من سليمان نمر:قتلت قوات الامن السعودية ستة اشخاص يفترض انهم من تنظيم القاعدة والقت القبض علي سابع في اشتباك وقع فجر الجمعة في الرياض في اول حادث من هذا النوع في عاصمة المملكة منذ شهر شباط (فبراير) الماضي.وقال متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية ان شرطيا قتل في الاشتباك الذي وقع فجرا في حي النخيل السكني في شمال غرب الرياض، واكدت الشرطة في مكان الاشتباك ان المشتبه فيهم كانوا يعدون لاعتداء في المملكة.واوضح المتحدث ان قوات الامن تعقبت في ساعة مبكرة من صباح (الجمعة) سبعة من ارباب الفكر المنحرف المنتمين الي الفئة الضالة، الي منزل يقع في حي النخيل في مدينة الرياض (…) وفور وصول قوات الامن الي الموقع فوجئت باطلاق نار كثيف من اسلحة رشاشة .واضاف تم التعامل مع الموقف بما يقتضي وتمكنت قوات الامن من السيطرة علي الموقف في وقت وجيز ونتج عن ذلك مقتل ستة منهم واصابة سابعهم والقاء القبض عليه .وقال احد عناصر الشرطة الذين طوقوا لساعات الحي الذي شهد الاشتباك ان هذه المجموعة كانت تعد لعمل ارهابي وقد تم تعقب اعضائها بالاستناد الي معلومات من اجهزة الاستخبارات .وافاد رجال الشرطة لوكالة فرانس برس ان المجموعة كانت تعتزم القيام بعملية انتحارية ضد مبني تابع لاحدي المؤسسات الامنية في الرياض خلال اليومين القادمين .وقال احد رجال الشرطة ان قوات الامن ضبطت شريط فيديو تضمن وصايا الذين كانوا سيقومون بالعملية وهم الذين قتلوا في الاشتباك وكذلك الشخص المعتقل . وافاد سكان في الحي ان العملية بدأت قرابة الساعة 2.30 بالتوقيت المحلي (23.30 ت.غ الخميس) عندما سمع تبادل كثيف لاطلاق النار في محيط فيلا في حي النخيل السكني الواقع في شمال غرب الرياض.وقال شاهد لوكالة فرانس برس بعض الرجال المسلحين الذين كانوا يتمترسون في فيلا حاولوا الهرب لكن قوات الامن اطلقت النار باتجاههم ودمرت سيارتهم .وسارعت سيارات اسعاف الي مكان الاشتباك واجلت الجرحي علي ما افاد سكان الحي الذين اشاروا الي ان تبادل اطلاق النار استمر قرابة الثلاثين دقيقة امام الفيلا وهي مبني قديم يقع قبالة مقر اقامة امير سعودي.واضافت المصادر ان مروحية شاركت في العملية، مشيرين الي ان 11 شرطيا اصيبوا بجروح.وبعد انتهاء الاشتباك اخرجت الشرطة من المنزل صناديق مليئة بالوثائق وتجهيزات بينها جهاز كمبيوتر علي ما شاهد مراسل وكالة فرانس برس.وكان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز جدد في الاول من نيسان (ابريل) التزامه القضاء علي تنظيم القاعدة في المملكة الذي اعلن مسؤوليته عن سلسلة من الاعتداءات الدموية فيها.ونهاية شباط (فبراير)، اعلنت وزارة الداخلية السعودية قتل زعيم تنظيم القاعدة في السعودية فهد بن فراج بن محمد الجوير واربعة مشتبه بهم اخرين في اشتباكات مع قوات الامن. وكل هؤلاء الاشخاص شاركوا مباشرة في محاولة الاعتداء الفاشلة علي مجمع ابقيق النفطي (شرق).وهدد تنظيم القاعدة باستهداف منشآت نفطية سعودية اخري بعد محاولته الفاشلة في الهجوم علي منشأة ابقيق التي توفر 10% من الانتاج العالمي و70% من الانتاج السعودي.وفي 12 حزيران (يونيو)، حذرت سفارة بريطانيا في الرياض رعاياها من المستوي المرتفع للتهديدات الارهابية في المملكة العربية السعودية.