مناقشات عاصفة في مجلس الشعب حول كارثة العبارة.. وهجوم بالجملة علي وزراء الحكومة.. وتهكم علي برامج التلفزيون المصري
مطالب بقراءة سورة ياسين لابعاد النحس عن وزارة النقل.. وتواصل الهجمات ضد جمال مبارك.. وشكاوي من ادخال تونة فاسدة للبلادمناقشات عاصفة في مجلس الشعب حول كارثة العبارة.. وهجوم بالجملة علي وزراء الحكومة.. وتهكم علي برامج التلفزيون المصريالقاهرة ـ القدس العربي ـ من حسنين كروم: كانت الاخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف المصرية الصادرة امس الاثنين عن مناقشات مجلس الشعب كارثة العبارة السلام 98 وموافقة مجلس الوزراء علي تعديل قانون الاحوال الشخصية لاضافة مادة توجب استخدام التحليل الجيني لاثبات النسب، وذلك لمواجهة خلو القانون منها. والذي اثار الانتباه لهذا القصور هو الحكم القضائي الذي صدر في قضية الفنان احمد الفيشاوي وهند الحناوي، ونكرانه نسب طفلتها لينا. وتواصلت الاحتجاجات والمظاهرات ضد الاساءة لرسولنا الكريم ـ عليه افضل الصلاة والسلام ـ والاغداق علي افراد المنتخب القومي لكرة القدم بدون حدود لحصوله علي كأس الامم الافريقية واعلان صدور تقرير التنمية البشرية الذي تعده الامم المتحدة ووزارة التخطيط المصرية بحضور رئيس الوزراء وجمال مبارك وضبط هاربين من تنفيذ الاحكام القضائية وتجار مخدرات وبانغو.. والي ابرز ما لدينا اليوم بأسرع ما يمكن قبل تفاقم حالة الانفلونزا الطارئة.حكومة ووزراءونبدأ بحكومة الشؤم والنحس والبيزنس التي قال عنها في وفد السبت صديقنا الاعلامي الكبير السيد الغضبان وهو يهاجم محافظ البنك المركزي فاروق العقدة لتبريره شراء وزيرين في الحكومة من رجال الاعمال حصة بنك الاسكندرية الحكومي في البنك المصري ـ الامريكي: ورفض البنك المركزي لعرض يزيد عليه بعدة ملايين من الجنيهات يثير شكوكاً كثيرة، وهذه الشكوك المشروعة تعاظمت عندما علمت الجماهير ان وزيرين بالحكومة يملكان نسبة كبيرة من البنوك التي قبل البنك المركزي العرض الاقل الذي تقدمت به وفي محاولة للتخفيف من هذه الشكوك اعلن الوزير انهما استقالا من مجلس ادارة البنوك التي حصلت علي الصفقة المشبوهة والحديث عن الاستقالة من مجلس الادارة لا ينفي مطلقا شبهة استمرار تأثير الوزيرين ونفوذهما .والي وزير الداخلية اللواء حبيب العادلي الذي تلقي تحية حارة في وفد السبت من زميلنا وصديقنا مستشار التحرير عبد النبي عبد الباري بقوله عنه في بروازه اليومي ـ ع الماشي ـ توقفت الوفد 13 يوما لاسباب خارجة عن ارادتنا ففاتنا في عيد الشرطة ان نحيي راعي مصر حبيب العادلي الذي نجح في ان يرتفع بأداء الشرطة لتصبح بحق في خدمة الشعب مشددا علي ضرورة احترام المواطن وآدميته. مغلقا الي غير رجعة ملف ايام غابرة كان المواطن يدخل فيها قسم البوليس شاهدا علي ما رآه، ليبقي حبيس التخشيبة ويتهدي قفاه .وهكذا يكون الكلام عن الشرطة والوزير والذي فهمه صديقنا من كلام اللواء العادلي، لا كما فهمه خطأ زميلنا وائل الابراشي رئيس التحرير التنفيذي لجريدة صوت الامة وقال عنه معلقا وهو في حالة غضب شديد: فوجئت وفجعت بوزير الداخلية في عيد الشرطة وبحضور رئيس الجمهورية يستخدم لغة عنيفة ويلجأ الي قاموس الترهيب والتخويف والتحذير، الامر الذي اثار مخاوف قطاعات كبيرة في المجتمع ترجمت كلام وزير الداخلية اللواء حبيب العادلي علي انه مقدمة لحملات امنية قادمة سوف تستهدف المعارضين للنظام من السياسيين والمثقفين والصحافيين وان النظام نفسه هو الذي اعطي اشارة البدء باستهداف المعارضين، بدليل اان اللواء العادلي اطلقها في وجود الرئيس مبارك وفي عيد الشرطة كلام اللواء العادلي خطير ولا يجب السكوت عليه حتي لا نفاجأ بعد ايام بالكلاب البوليسية قد اطلقت علي المعارضين .ما هذا الكلام عن حكومتنا واتهاماتي لها بالنحس والشؤم والتي يبدو ـ وربكم الاعلم ـ ان ميولي واتجاهاتي السياسية تلعب دورا في موقفي منها، بحيث لم اعد اتبين انجازاتها، وقد اخبرني بها امس زميلنا بـ الاخبار عيسي مرشد بقوله عن حكومة السعد والفرحة: لقد نجحت الحكومة في تنفيذ ما استهدفته من مضاعفة الاستثمارات الاجنبية المباشرة لمصر بهدف زيادة مستويات التشغيل ومواجهة البطالة وانشاء المشروعات الجديدة. وجاءت شهادات النجاح علي ذلك من مؤسسات ات كيرني وداو جونز والايكونوميست وبلومبيرغ لتؤكد ان الاقتصاد المصري يسير في الاتجاه الصحيح ويحتاج بعض الوقت ليلمسه المواطن البسيط في حياته. ان ما تحقق من وفرة في احتياطي النقد الاجنبي طبقا لتقارير البنك المركزي ووصوله الي 21.8 مليار دولار من شأنه ان يوفر الثقة لدي المستثمرين والمصدرين .جمال مباركوالي جمال مبارك الأمين العام المساعد للحزب الوطني الحاكم وامين امانة السياسات به والذي اغضب زميلنا وصديقنا مجدي مهنا ودفعه لان يقول في عموده اليومي بـ المصري اليوم ـ يوم السبت ـ قال جمال مبارك الامين العام المساعد للحزب الوطني تعليقا علي حادث العبارة السلام 98 ان المقصرين لن يفلتوا من العقاب. بأي حق وبأي سلطة يعلن جمال مبارك ذلك. اذا كان بصفته الحزبية فهذه الصفة لا تعطيه هذا الحق اما اذا كان يعلن ذلك بصفة اخري فعليه ان يفصح لنا عن هذه الصفة حتي يعرف حدوده ونعرف حدودنا ايضا؟! .اما في العربي فقد انطلق بسرعة الصاروخ الدكتور رسمي القزاز الاستاذ بجامعة حلوان قائلا: الابن من امامنا والوطن من خلفنا واسوار السجن تحفنا. ما الذي تبقي لنا؟ فتات خبز وبقايا اطعمة ارامل وثكالي وايتام بلا رعاية وحديث عن غد مسروق ابت ان تشرق فيه شمس الحرية طالما مصر في حوزة الاب والام والابن. فلماذا الحرص علي الحياة؟ الاقدار غير رحيمة بنا. تزف الينا نبأ ترقية ابن الرئيس في الحزب الحاكم وغرق العبارة السلام 98 في مياه البحر الاحمر، لا جديد في موتنا كمصريين فنحن اعتدنا الموت كل يوم بأيدي العصابة الحاكمة قبلا في الشوارع وسحلا في السجون وبموت احباء في المستشفيات الحكومية. ليس من حقي البحث عن اسباب غرق السفينة لانني لست جهة مسؤولة ومصائر الشعب المصري من اختصاص الاب والام والابن. مبارك تجاوز العمر الافتراضي في الحكم وما زال يحكم ـ عفوا ـ وحتي لا نظلم العبارة فالرئيس مبارك يعمل بكفاءة بديلة ممثلة في الابن. وامتطي الولد صهوة جواد الحزب الوطني قافزا فوق الحواجز مسجلا المركز الثاني في الحزب الحاكم. ابن الرئيس الوريث صار نائبا لوالده في حياته وخليفة له مستقبلا فمن يوقف اطماع الفتي ويرسل اشارة الخطر طلبا للنجدة قبل الغرق. لا اري فرقا في التشبيه والمصير بين العبارة والنظام اللذين تجاوز عمرهما الافتراضي. كلاهما محمل بما لا يطيق وما الغرق الا صورة مصغرة لشعب مصر. لا والف لا للوريث ابن الرئيس حتي لا تغرق مصر ويصعب انتشالها .لا.. لا هذه وتلك مبالغات واحقاد ضد جمال مبارك ـ اللهم ابعدها عن نفوسنا البريئة ـ والذي كشفها في نفس اليوم الاحد كان عماد طه في مقال له بجريدة روز اليوسف عنوانه ـ بعد حوارات جمال مبارك نحذر الامة من المتلاعبين بعواطفها وعقائدها قال فيه مشكورا ومعلقا علي حديث جمال مع زميلنا عبد الله كمال رئيس التحرير: ولاننا غالبا ما نقرأ عن جمال مبارك كثيرا ولا نقرأ له الا قليلا، فقد تزاحمت الاسئلة علي رأسي وكان اهمها: ما هو السر الذي كمن في شخصيته بحيث تجد الاقلام دوما الجديد الذي تسطره عنه ومعه كأنه بحر خضم لا تنضب مياهه ولا ينقص قدره ما ينهله منه كل من تتوق نفسه الي ما يروي ظمأها ويشفي نهمها من المؤيدين والمعارضين ساعين للتعرف علي حدود قدرة هذه النفس البشرية الشابة الواعدة علي العطاء والاصرار علي تغيير المجتمع نحو الافضل مهما بلغت فيه تيارات الفساد والتخلف واليأس والاحباط؟ هل لانه ابن رئيس الجمهورية؟ وان كان ذلك يزينه ولا يشينه؟ ام لانه يملك قدرات ومواهب ومهارات يستطيع بها تحقيق نقطة التوازن المجتمعة ما بين الطموح والجموح باستثمار تجارب ومعامل حياتية صهرتها حكمة مبارك الاب وصبره الجميل؟ عفوا استاذ جمال اجابتكم عن حقكم في الترشيح لرئاسة الجمهورية بانك لا تفكر فيه ولا نية هناك تحت ضغط هذه الثرثرة الاعلامية من بعض المنتفعين وكلامهم المتكرر عن التوريث.. الله.. الله.. يا سيد جمال. لقد اتبعوا معكم نفس الاسلوب الماكر والملتوي الذي اتبعه اجدادهم قديما فاذا كان الدستور اعطاهم الحق في الترشيح باعتماد نسبة من المجالس التشريعية والمحلية فهل هناك نص يمنعك وحدك؟ لقد اثاروا الغبار وعكروا المياه الوطنية ليصطادوا حقك في التواجد السياسي اعتمادا علي وعي شعبي مفقود ـ وانك ـ ويا للعجب ـ ابن الرئيس؟ ونحن نسألهم عن ممارسات يتربون علي تقديسها: لماذا اشعلت عائشة ام المؤمنين معركة الجمل ضد الامام علي؟ ما كانت هذه الضجة الاعلامية والسياسية والعسكرية منها الا لتولية زوج اختها الزبير بن العوام خلفا لعثمان. ان عثمان بن عفان بعدما كثرت المظالم الاموية في عهده وانتشر الفساد والشللية ضغطوا عليه وطلبوا منه التنازل عن الحكم وكان عمره وقتئذ اربعة وثمانين عاما فقال: لا اخلع ثوبا البسنيه الله وكذلك هؤلاء المتصارعون علي قيادة هذه الحركات والاحزاب من الشباب لماذا هو حلال لهم حرام علي غيرهم؟ انهم يرفعون في وجهك سلاح الدين رغم ان ثقافتهم في الدين مغشوشة لا تثبت للحوار الموضوعي الجاد. ان في مصر علماء وفقهاء ومفكرين تستطيع انت القيام بهم ومعهم في وجه هؤلاء وانا اعلم ان منهم من يفر منهم الاخوان وغيرهم فرار الفأر من الاسد. وليس في ذلك ما يخجل فالرئيس مبارك عندما القي خطابه الاول بعد توليه خرج من البيت الديني الي المنصة وهنا الحماية من اهل الغواية . وهذه دعوة صريحة لا لبس فيها من صاحبنا عماد طه بان يستخدم جمال مبارك الدين في تقدمه للترشيح لرئاسة الجمهورية والاستعانة في ذلك بعدد من الفقهاء اي اسباغ هالة دينية عليه. وهو يتناقض مع نفسه عندما اكد ان الدستور لم يمنع جمال او غيره من التقدم للترشيح ولا حتي من يعارضون جمال قالوا انه ليس من حقه التقدم للترشيح وانما طالبوا بان يحدث ذلك في جو ديمقراطي حقيقي. ولم يلوح احد بحكاية ان الاسلام يمنع ترشيح جمال فلماذا يزج صاحبنا بالدين في هذه المعركة؟لكن الذي حيرني انه بعد اشادة عماد طه بالقدرات السياسية لجمال مبارك يأتي زميلنا وصديقنا ابراهيم عيسي رئيس تحرير صوت الامة ليقول عكسه تماما. قال: اما جمال مبارك فآخر ما يعرفه هي السياسة التي لم تكن ضمن معارفه واهتماماته فالرجل درس البيزنيس ومارس البيزنيس ويبدو انه يتعامل مع السياسة علي انها بيزنيس ويمارس السياسة من موقع ابن الرئيس وولي العهد في حزب السلطة والحكم. وما يأمر به يتم تنفيذه علي رقبة التخين حتي خلا الحزب من التخان وتحولت السياسة الي البيزنيس مع جمال مبارك تم تحول البيزنيس مع اختياراته لرجاله الي سياسة ولعلك عندما تسمع خطب جمال مبارك وحواراته واحاديثه الدعائية فلا تجد ـ علي فجاجة ما تقرأه وتسمعه ـ ولو جملة واحدة تنبئ بأن هذا الرجل قد قرأ كتابا او تعلم من مفكر، فكما هي خطب مبارك تأتي خطب الابن لا تشير ابدا الي جملة من مفكر او بيت شعر عن شاعر او حكمة من اديب او مأثورة من فيلسوف، ولا تنبئ ان هذا الرجل قد قرأ كتابا ادهشه او سمع فكرة جذبته ابدا كل ما يقوله ويحكيه فضلا عن تكراره ودعايته وملله المرعب وعدم تصديق الناس له يخلو من اي دلالة علي فهم السياسة او الانشغال بالمعرفة .السلام 98والي كارثة العبارة السلام 98 بادئين بشر البلية وهو لزميلنا وصديقنا كاتب الوفد الساخر فؤاد فواز وقوله يوم السبت:ـ وزير لبناني استقال علشان شخص مات في المظاهرات.ـ دا صح.ـ طب لما يموت 800 شخص غرقا محدش من الوزراء يستقيل؟ـ يا سيدي اصل وجودهم زي عدمه.ومن مجلس الوزراء الي مجلس الشوري الذي قالت عنه وهي تتهكم زميلتنا بـ اخبار اليوم تهاني ابراهيم: لاننا في زمن الذئاب فأني اتعجب لأن لجنة النقل والمواصلات في مجلس الشعب هاجمت قبطان العبارة سانت كاترين وحملته مسؤولية عدم انقاذ ضحايا العبارة المنكوبة، وفي مجلس الشوري ايضا اجمع نوابه علي ان التراخي في تطبيق اشتراكات السلامة والامان هما سبب غرق العبارة وطالبوا بأقصي عقاب للمتسببين في الكارثة، لم يتحدث السادة النواب عن زميلهم النائب المعين ممدوح اسماعيل الذي يملك 15 عبارة منها سانت كاترين وزميلتها الغارقة السلام 98 النائب صاحب العبارات كان يجب مساءلته وتوجيه الاتهام اليه بل ورفع الحصانة عنه حتي يدلي بكل الحقائق امام جهات التحقيق الرسمية حتي يتبين ما اذا كان هو المدان او تبرئ ساحته. لهذا فقد تقدم النائب للمجلس بطلب السماح له بالادلاء بأقواله قبل ان تطلب اي جهة رفع الحصانة عنه. مبادلة النائب فيها ذكاء اليس هو المستفيد الاول من ملايين التعويض التي سيدفعها التأمين الدولي بالدولار للعبارة القديمة المتهالكة التي يملكها واغرقت مئات المصريين في اعماق البحر الاحمر .ونظل في حكاية عضوية ممدوح اسماعيل في مجلس الشوري ولكن مع زميلنا بـ العربي جمال عصام الدين الذي وجه دفة الهجوم ضد رئيسنا قائلا: علي اي اساس قام الرئيس مبارك بتعيين ممدوح اسماعيل؟ هل لأن الرجل وضح انه صديق شخصي للدكتور زكريا عزمي ـ رئيس ديوان رئيس الجمهورية ـ ويسكن في ارقي شوارع مصر الجديدة وهو شارع الاندلس بجوار قصر العروبة ـ او السرايا؟ المعروف ان الدستور يشترط علي رئيس الجمهورية عند اختياره للمعينين في مجلس الشوري ان يكونوا من الشخصيات المرموقة التي لها اسهامات واضحة في مجال العمل العام، وممن لا تقبل علي الانتخابات وبحيث يستفيد منها المجلس في اعداد الدراسات التي تشكل جزءا اساسيا من مهامه ولكن ما نراه منذ انشاء هذا المجلس ان التعيينات التي وضعها الرئيس مبارك داخله علي مدار 25 عاما قد شابتها الكثير من الشبهات خلت من المعايير الدستورية ماذا عن رؤساء مجالس ادارات الصحف القومية من امثال ابراهيم نافع وسمير رجب وابراهيم سعدة وهي القيادات التي افسدت واستبدت داخل مؤسساتها ومع ذلك كانت معينة بصفة دائمة داخل المجلس ومحتمية بالحصانة البرلمانية التي كان يوفرها؟ ماذا عن ذلك الرجل الذي كان يتربع علي قمة احدي السلطات القضائية المهمة، وتسبب اثناء وجوده فيها في هرب احدي سيدات الاعمال في قضية نهب قروض بنكية معروفة وكانت المفاجأة انه بعد الفضيحة تم تعيينه في مجلس الشوري ؟والي صوت الأمة وزميلنا مطاوع بركات الذي ضرب كفا علي كف من تصريح وزير الاستثمار الدكتور محمود محيي الدين الذي قال فيه ان شركة ممدوح اسماعيل لا تملك العبارة انما تديرها لحساب شركة في بنما فقال: هذا الكلام الغريب الذي قاله الوزير الجوكر قائد عملية تدمير الاستثمار لا يخرج عن كونه مجاملة مكشوفة ومفضوحة لممدوح اسماعيل حوت بيزنس السفن في مصر. واذا كان يقول هذا الكلام مستندا علي الاوراق التي تحت يديه فعليه ان يقول لنا من هم اصحابها الحقيقيون الذين اسسوا الشركة في بنما؟ لقد قدم الوزير خدمة العمر لممدوح اسماعيل فمنذ وقوع الكارثة والصحف وكل وكالات الانباء العالمية والمحلية تقول ان مالك العبارة هو ممدوح اسماعيل عضو مجلس الشوري وصاحب النفوذ القوي داخل دائرة الحكم والشهير بعلاقته الوطيدة بكبار المسؤولين في الدولة وعلي رأسهم الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية. لم ينف الرجل هذا الكلام ولم ينف المسؤولون الكبار علاقتهم به، فعلها الوزير بلا اي سند قانوني اللهم من ورقة لم يرها الا هو، ولم يكشف عن مصدرها ليطبق سياسة احتكار المعلومة حتي لو كانت تهم الرأي العام .ومن الجوكر في مجلس الوزراء الي التلفزيون المصري وبرنامجه ـ البيت بيتك ـ الذي وصفته امس زميلتنا بـ الاخبار رجاء النمر في عنوان تعليقها ـ البيت مش بيتي ـ وكان السبب قولها: انفرد التلفزيون المصري الثلاثاء 7 شباط (فبراير) بأول ظهور لصاحب العبارة المنكوبة التي اغرقت اكثر من الف من اهلنا وابنائنا واخواننا، وانفرد برنامج البيت بيتك باتاحة اكثر من نصف الساعة لصاحب العبارة ليحدثنا عن امجاد شركته وعباراته التي تجوب العالم شرقا وغربا وتتمتع بسمعة عالمية. نصف ساعة كاملة او اكثر يحدثنا السيد ممدوح اسماعيل عن عباراته الغارقة بكل فخر وعندما عرض البرنامج ـ علي استحياء ـ شهادة احد الناجين الذي فضح العبارة وطاقمها والقائمين علي ادارة كارثتها شكك صاحب الكارثة في اقواله. وقال بالحرف ـ ان حالة الناجين النفسية والعصبية تجعلهم يقولون هذا الكلام وان كل ما قاله الشاهد لم يحدث واقول للبرنامج انني شعرت بان البيت في هذا اليوم مش بيتي .طبعا، البيت ليس بيتها ولا بيتنا ايضا، ولابد ان نهجره لانه آيل للسقوط لنحتمي داخل بيت الشعب، اي مجلس الشعب الذي شهد مناقشات حامية، وطريفة.وقد تأكد ان العبارة الغارقة مملوكة لشركة ممدوح اسماعيل لا لشركة في بنما كما قال وزير الاستثمار والذي لم يعد يكرر هذه العبارة الان دون ان يعرف احد سبب قوله وصمته. فمثلا حمدي الطحان رئيس لجنة النقل والمواصلات بالمجلس قال بالنص: ولم تصدر من العبارة اي استغاثة وهذا امر غريب يترك علامات استفهام عديدة، والتقطت في الساعة السابعة صباح يوم الجمعة عبارة تابعة لشركة السلام مالكة العبارة المنكوبة اشارة بغرق العبارة ولم تقم بانقاذ الضحايا، وهو امر يدعو للعجب .لكن وزير النقل محمد منصور كرر ان العبارة ملك لشركة بنمية وتقوم شركة السلام بالادارة فقط ـ حسب نص كلامه ـ وهذا ما يزيد من غموض الموقف واثار المخاوف من وجود اتجاه لدفع القضية بعيدا عن الشركة، لدرجة ان النائب وزميلنا بجريدة الوفد محمد عبد العليم قال: لا يجب ان يتفق المجلس مع الحكومة علي المواطن الغلبان وانما لابد من كشف كل الحقائق. كما قال زميلنا وصديقنا مصطفي بكري: لا اعرف كيف يستمد صاحب المركب قوته ونفوذه وكيف يحتكر الخطوط في البحر الاحمر. ان من رشح هذا الشخص للتعيين في مجلس الشوري هو من يسانده، واقول لكم ان هذا الرجل سيخرج من المسألة كالشعرة من العجين. وقال العضو طلعت السادات ان المجرم صاحب المركب هناك من يسانده ووزير النقل ليس له علاقة بالنقل وانه رجل اعمال.اما صديقنا كمال احمد فقد صاح في وجه وزير النقل: انت وزير فاسد وقمت بادخال شحنة تونة فاسدة ولدي الوثائق كاملة.ايضا قام صديقنا رجب هلال حميدة وقال: عاوزين نقرأ عدية ياسين علي وزارة النقل فمع قدوم كل وزير جديد تقع كارثة وانا اعرف رئيس الشركة ممدوح اسماعيل وعنده 22 مركبا كلها ترفع اعلاما بنمية فلا بد من تطبيق القوانين. لكن العضو عبد المنعم سمك قال: كان يجب عدم قبول كلام الاخ رجب حميدة حول قراءة عدية ياسين علي وزارة النقل.فرد حميدة: ان القرآن يقرأ للشفاء والدعاء وانا متوجه الي الله فيما حدث فما يضر النائب في الحديث عن هذه الاشياء في ظل حكومة منحوسة؟ فرد عليه رئيس مجلس الشعب الدكتور احمد فتحي سرور قائلا: يجب خذف كلمة منحوسة من المضبطة.اما الدكتور زكريا عزمي فقد اكد انه صديق لممدوح اسماعيل وهولا يتبرأ من اصدقائه، ولكن هذا شيء وما حدث شيء آخر ولابد من انزال العقاب بكل مسؤول تثبت ادانته.وبسبب ارتفاع آخر في درجة الحرارة فسأنهي التقرير عند هذا الحد، واؤجل ما تبقي للغد ان شاء الله.