منظمة هيومن رايتس ووتش تثير شكوكا حول شروط سلامة عمال البناء بدبي بعد حريق في برج قيد الانشاء

حجم الخط
0

منظمة هيومن رايتس ووتش تثير شكوكا حول شروط سلامة عمال البناء بدبي بعد حريق في برج قيد الانشاء

منظمة هيومن رايتس ووتش تثير شكوكا حول شروط سلامة عمال البناء بدبي بعد حريق في برج قيد الانشاءدبي ـ من علي خليل:اثيرت شكوك حول شروط السلامة التي تحيط بالعمال الاجانب الذين يعملون في قطاع البناء المزدهر جدا في دبي، بعد حريق في برج قيد الانشاء اسفر عن مقتل اربعة عمال واصابة 55 آخرين. وبالرغم من اجماع وسائل الاعلام المحلية في دبي علي حسن اداء اجهزة الاطفاء والاغاثة في مواجهة الحريق الذي شب قبل 11 يوما في برج قيد الانشاء يتألف من 34 طبقة، اثار الحادث الذي كان يمكن ان يتسبب بعدد اكبر بكثير من الضحايا، شكوكا حول تدابير السلامة التي تفرضها الحكومة في ورش البناء.وقال هادي قائمي من منظمة هيومن رايتس ووتش في نيويورك ان وضع العمال في الامارات موضع قلق حقيقي. هذا الحادث دليل علي وجوب اتخاذ تدابير في هذا المجال .كما شكك قائمي في فاعلية تدابير السلامة التي كانت متخذة في برج فورتشن حيث اندلع الحريق، وهو ليس الا واحدا من مئات الابراج التي ترتفع في كافة ارجاء دبي.وقال قائمي اود ان اطلع عن كثب علي تدابير السلامة في هذا الموقع علما ان هذا الناشط يعمل منذ سنوات علي رصد التجاوزات بحق عمال البناء في دبي الذين سبق وخصصت لهم هيومن رايتس ووتش تقريرا خاصا. ونقلت الصحف المحلية جميعها صور العمال المذعورين من الحريق ما دفع ببعضهم الي القفز من اعلي البرج خوفا من النار. ونقلت صحيفة (اميرايتس توداي) عن احد العاملين في مشروع فورتشن تاور قوله، رأيت شخصين علي الاقل يقفزان من البرج. كان بعض العمال يخرجون من نوافذ المبني ويتمسكون ببعض الكابلات الا انهم اضطروا لافلاته بسبب حرارة الكابلات .ويعاني معظم المصابين من اثار تنشقهم الدخان السام ومن حروق، الا ان معظم الجرحي غادروا المستشفي.ويتذكر العامل البنغلادشي محمد عبدالله (22 عاما) الذي ما زال يعالج بسبب اصابته بالاختناق، كيف غطي الدخان السميك الطابق الخامس والعشرين حيث كان يعمل وانحجب الضوء وغاب عن الوعي. ويؤكد محمد الذي تحدث معه وكالة فرانس برس في المستشفي ان العمال لم يطلعوا ابدا علي اي تعلميات للسلامة .وكذلك يؤكد الكهربائي الهندي جمال جمال ان اي تعليمات لم تعط للعمال وانه فقد الوعي بعد ان كان يحاول تسلق السلالم في الطابق الثلاثين .وما زالت اسباب الحريق غير واضحة، وهناك من يقول ان سبب الحريق يعود الي اشعال بعض العمال نارا لتحضير الشاي في الطابق الخامس والعشرين.وكانت هيومن رايتس ووتش اصدرت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي تقريرا جديدا يلقي الضوء علي الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها عمال البناء الوافدين في الامارات، وانتقدت حكومة هذا البلد التي لا تكاد تفعل شيئا لوقف ذلك.وكانت المنظمة اشارت ايضا في تقريرها الي ان 140 مفتشا من قبل السلطات يعملون علي مراقبة حسن تطبيق قوانين العمل في 240 الف موقع عمل، وان الحكومة الاماراتية وعدت برفع هذا العدد الي الف مفتش في غضون سنة.ونقلت صحيفة الامارات اليوم هذا الاسبوع عن مدير الدفاع المدني في دبي راشد المطروشي ان الجهاز الذي يديره مصمم علي اجبار الشركات علي تركيب انظمة متطورة للانذار المسبق في المباني التي يزيد ارتفاعها عن عشرة طوابق وذلك من اجل تامين اخلاء سريع للابنية في حال حصول حريق، وقال المطروشي ان هذا النظام سيطبق في اكثر من مئة الف مبني علي مدي السنتين المقبلتين مشيرا الي ان اجتماعا سيعقد قريبا مع مسؤولي الشركات المعنية لابلاغهم بضرورة تركيب هذا النظام.4

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية