مهاتير محمد لـ القدس العربي : ينبغي علي الشعوب العربية ان تحاكم جلاديها.. وبوش ورفاقه سيدخلون السجن يوما ما
مهاتير محمد لـ القدس العربي : ينبغي علي الشعوب العربية ان تحاكم جلاديها.. وبوش ورفاقه سيدخلون السجن يوما ماالقاهرة ـ القدس العربي ـ من حسام أبو طالب:أكد مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق أن شعوب العالمين العربي والاسلامي مطالبون بالسعي نحو محاكمة جلاديهم الذين يعيشون بين ظهرانيهم.وقال في تصريحات خاصة لـ القدس العربي ان رياح الحرية تهب علي العالم بأسره ومن غير اللائق أن يحرم منها العرب والمسلمون ودينهم هو الذي دعا بالشوري والحرية.وعبر عن أسفه لأن هناك مسؤولين في العالم العربي تدربوا علي ثقافة القمع والفاشية وتعاملوا مع شعوبهم باعتبارهم من أملاكهم التي ورثوها قبل حكم البلاد.وحول رأيه في النصر الذي أحرزته منظمة حماس في الانتخابات الأخيرة قال مهاتير انه يحسب للشعب الفلسطيني الذي عشق الحرية ولم ينس في ذات اللحظة حقه في النضال من أجل استرداد الوطن المسلوب ووصف ما تقوم به الادارة الأمريكية تجاه الحركة بشأن حجب المعونات الاقتصادية اذا لم تتخل عن السلاح والاعتراف باسرائيل بأنه يمثل ابتزازا صريحا ويكشف عن تناقض ادارة الرئيس بوش الذي لا حديث له الا عن ضرورة نشر الديمقراطية. واعتبر مهاتير ما جري عقب صعود حماس بأنه يمثل خوفا من التيارات الاسلامية والتي بدأت تحقق نجاحا كبيرا وان كان ذلك يزعج ادارة بوش بسبب انتماء تلك التيارات لشعوبها عكس النظم الديكتاتورية التي عادة ما تميل لتقديم مصالح الادارة الأمريكية من أجل نيل رضا واشنطن.وحول رأيه في المحاكمة التي رأسها علي مدار يومين في نقابة المحامين المصريين باشراف اتحاد المحامين العرب والتي ادانت جورج بوش وتوني بلير وشارون ووجهت لهم تهمة ارتكاب جرائم الحرب قال مهاتير البعض يري أنه لا فائدة من هذه المحاكمة باعتبار أحكامها غير واجبة النفاذ لكنني أري عكس ذلك حيث ستكون هناك نتائج عظيمة لتلك المحكمة الشعبية وذلك لأنها وثقت الجرائم التي ارتكبها هؤلاء، وسيتم ارسال نسخ من الحكم والشهادات المثيرة التي ادلي بها ضحايا الحروب فضلا عن خبراء قانونيين وعاملين في مجال حقوق الانسان الي الأمين العام للأمم المتحدة بالاضافة للعديد من الهيئات والمؤسسات الرسمية والمدنية في مختلف دول أوروبا من أجل فضح هؤلاء الثلاثة الذين ارتكبوا أسوأ المجازر البشرية في العصر الحديث .أضاف بأنه لا يشك لحظة في أن موعد محاسبة بوش وبلير وشارون آت لا محالة وأنهم اذا كانوا في مأمن الآن فهو نفس الشعور الذي كان ينتاب مجرمي الحرب في يوغوسلافيا السابقة قبل أن يزج بهم في غياهب السجون بعد محاكمات علنية وتوقع نهاية مشابهة لبوش ورفاقه ومنهم بلير وشارون. طالب مهاتير الشعوب العربية والاسلامية بأداء دور بارز في الدفاع عن حقوقها وعدم السكوت علي ما يرتكب ضدها من آثام، وقال في تصريحاته لـ القدس العربي لن نألو جهدا في اللجوء لأصدقائنا في الغرب وسائر بلدان العالم كي يساعدونا في تفعيل القرارات الخاصة بمجرمي الحرب.واشار الي ان الحكم الذي ورد في المحكمة الشعبية التي رأسها كان يهدف في الأساس لدعوة أعداء الظلم والظالمين بأن يتعاونوا معنا من اجل نصرة ضحايا شعبي العراق وفلسطين. وحول الموقف الأمريكي من ايران أشار الي أنه يكشف عن التناقض فمن المعروف أن الرئيس نجاد وصل للسلطة وفق انتخابات حرة ونزيهة ولكن بالرغم من ذلك تعتبره واشنطن ديكتاتورياً كما أنها مستعدة لأن تفرض حصارا شاملا علي ايران من اجل تركيعها، غير أنه يعتقد أن تلك العقوبات المرتفعة لن تسفر عن تراجع ايران مشيرا الي أن أمريكا تعيش ورطة حقيقية في العراق بعد سقوط حلمها الكبير هناك بحيث أصيبت مصداقيتها بالكثير من الأذي في أوساط العالم.
mostread1000000