موسكو تسعى للسيطرة على دونباس وجنوب أوكرانيا… وكييف تصف خططها بـ«الإمبريالية»

حجم الخط
0

لندن ـ «القدس العربي» ـ وكالات: تسعى روسيا إلى السيطرة الكاملة على جنوب أوكرانيا ومنطقة دونباس من أجل إقامة جسر بري نحو شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014، كما قال جنرال في الجيش الروسي، الجمعة.
ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن روستام مينيكاييف، نائب قائد قوات المنطقة العسكرية الروسية الوسطى، قوله خلال لقاء مع شركات المجمع الصناعي ـ العسكري الروسي في إيكاترينبورغ (الأورال) «منذ بداية المرحلة الثانية من العملية الخاصة والتي بدأت قبل يومين، أحد أهداف الجيش الروسي، هو بسط سيطرته الكاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا».

ممر بري

وأضاف «سيضمن ذلك ممرا بريا إلى شبه جزيرة القرم، بالإضافة إلى إجهاد البنى التحتية الحيوية للاقتصاد الأوكراني، موانئ البحر الأسود التي تسلّم عبرها المنتجات الزراعية والمعدنية».
ويبدو أن هذه التصريحات تؤكد أن روسيا تسعى أيضا لاحتلال أوديسا، الميناء الأوكراني الكبير والمدينة الثالثة في البلاد. وحسب مينيكاييف، فإن السيطرة على جنوب أوكرانيا من شأنها أن تسهّل مساعدة الانفصاليين الموالين لروسيا في ترانسدنيستريا الذين سيطروا على هذه المنطقة من مولدافيا المتاخمة لغرب أوكرانيا منذ العام 1992.
وأكد أن «السيطرة على جنوب أوكرانيا هي أيضا ممر إلى ترانسدنيستريا حيث يضطهد السكان الناطقون بالروسية».
ومولدافيا هي دولة سوفياتية سابقة ناطقة بالرومانية يحكمها نظام موال للغرب.
وسارعت أمس عقب تصريحات الجنرال الروسي، إلى استدعاء السفير الروسي للاحتجاج. وقالت وزارة الخارجية المولدافية في بيان إنّها أعربت للسفير الروسي عن «قلقها العميق» إزاء التصريح الذي أدلى به ميميكايف، مطالبة موسكو باحترام «سيادة أراضي» مولدافيا و«حيادها».

مولدافيا تستدعي سفير روسيا وتطالبها باحترام «سيادة أراضيها»

ويصف الكرملين هجومه في أوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/فبراير أنه عملية خاصة لحماية السكان الناطقين بالروسية. وهو يؤكد أنه لا يريد احتلال أوكرانيا المجاورة لروسيا، ويشدد على أن المهمة المحددة حاليا هي «تحرير» دونباس مع حلفائه الانفصاليين في هذه المنطقة.
وقال مينيكاييف أمس «نحارب العالم بأسره، في الوقت الراهن، كما حدث أثناء الحرب الوطنية العظمى (الاسم الذي أطلق على الحرب العالمية الثانية في روسيا) كانت أوروبا كلها والكوكب بأسره ضدنا في ذلك الوقت. والآن يتكرر ذلك. لم يحبوا روسيا مطلقا».

كييف تندد

ونددت وزارة الدفاع الأوكرانية بالخطط التي أعلنتها روسيا للسيطرة الكاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا ووصفتها أنها «إمبريالية». وقالت الوزارة على تويتر «لم يعودوا يخفونها».
وأضافت أن روسيا «أقرت أن هدف المرحلة الثانية من الحرب ليس الانتصار على النازيين الوهميين، بل ببساطة احتلال شرق وجنوب أوكرانيا. الإمبريالية بكل معانيها».

استهداف كتيبة

كذلك، أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف عن استهداف كتيبة مسلحة في محطة قطار بأوكرانيا بصواريخ «كاليبر».
وأشار في تصريح للصحافيين إلى استمرار العملية العسكرية في أوكرانيا، وأن القوات الروسية تستخدم أسلحة عالية الدقة ضد أهداف مختلفة.
وأوضح كوناشينكوف أن كتيبة عسكرية تضم جنود وسلاح وعتاد دمرت في محيط محطة قطار ميليوراتيفنوي في مقاطعة دنيبروبتروفس بصواريخ طويلة المدى عالية الدقة من طراز كاليبر».
وأضاف أن 3 مواقع عسكرية أوكرانية دمرت بصواريخ عالية الدقة أطلقت من الجو خلال ليل، (الخميس ـ الجمعة) بينها منظومة صواريخ دفاع جوي من طراز إس -300، ونحو 80 قطعة سلاح أوكرانية و 23 عربة مصفحة أصيبت في المنطقة التي كان فيها جنود وفنيون.
وأشار إلى أنه منذ بداية العملية العسكرية الروسية تم تدمير 140 طائرة و 106 مروحيات و 520 مسيرة و257 نظامًا صاروخيًا للدفاع الجوي وألفي 448 دبابة ومدرعات و 271 قاذفة صواريخ متعددة الفوهات و 1062 مدفع هاوتزر وهاون وألفي 289 مركبة عسكرية خاصة التابعة للجيش الأوكراني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية