نائب عراقي: المقاتلون لايرغبون في انسحاب فوري بل جدولته أولا
نائب عراقي: المقاتلون لايرغبون في انسحاب فوري بل جدولته أولا بغداد ـ القدس العربي : قال النائب طه اللهيبي عن قائمة جبهة التوافق العراقية الخميس إن الجماعات المسلحة لا ترغب في إنسحاب القوات الأجنبية من العراق الآن لكنها تريد جدولة لهذا الإنسحاب. وأضاف اللهيبي في تصريحات صحافية امس بقصر المؤتمرات أن شرط الجماعات المسلحة المقاتلة للتحاور هو جدولة إنسحاب قوات الاحتلال من العراق .وقال اللهيبي كنت في يوم من الايام مفاوضا عن الجهات المسلحة مع الامريكان، وكانت مطالبهم تتلخص بوضع جدولة لانسحاب قوات الاحتلال من البلاد، وتعويض العراق من جراء الاحتلال، وإطلاق سراح المعتقلين العراقيين .وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أعلن في بداية الاسبوع مبادرة للمصالحة مع الجماعات المسلحة للانخراط في العملية السياسية تضمنت 24 بندا من ضمنها إطلاق سراح المعتلقين، وعدم التسامح مع الذين يقتلون القوات المتعددة الجنسيات . واضاف اللهيبي أعتقد أن هذه المبادرة خطوة جيدة لحقن دما ءالعراقيين، إلا أن هناك أعضاء في البرلمان لديهم تحفظات عليها وأنا منهم .وزاد لأني أعتقد أن المصالحة يجب الا تكون مع أعضاء الحكومة لأنهم سلفا متصالحون ويجلسون كل يوم، لذا فإن المشكلة هي مع الجماعات التي تحمل السلاح وهي من يجب أن تجري معها المصالحة .وعن أسماء الجماعات المسلحة التي كان يفاوض بالنيابة عنها في السابق رفض اللهيبي تحديدها، إلا أنه قال أبرز الجماعات المسلحة التي تقاوم الآن هي جماعة انصار السنة، وكتائب ثورة العشرين، والجيش الاسلامي، وجيش المجاهدين .وعما اذا كانت هذه الجماعات هي نفسها من يتم التفاوض معها من قبل رئيس الوزراء قال لا علم لي بالجماعات التي يجري السيد المالكي إتصالات معها، إلا اني علمت من خلال تصفحي للانترنت أن جماعات (كتائب ثورة العشرين) نفت قيامها بأي اتصال مع رئيس الوزراء .وقال اللهيبي الجماعات المسلحة لا تسعي للحصول علي أي مناصب سياسية، بل ان هدفها الإساسي هو جدولة انسحاب قوات الاحتلال من البلاد، وهي لا ترغب أن تخرج هذه القوات الآن لانها تعلم أن هذا قد يؤدي إلي حرب أهلية.