هجوم فدائي علي معبر اسرائيلي انتقاما لعائلة غالية

حجم الخط
0

هجوم فدائي علي معبر اسرائيلي انتقاما لعائلة غالية

سبعة مسلحين تسللوا من تحت الارض قتلوا جنديين وخطفوا ثالثاعباس يدين العملية.. واولمرت يتوعد.. ومصر تتوسط للافراج عن الجندي المخطوفهجوم فدائي علي معبر اسرائيلي انتقاما لعائلة غاليةغزة ـ رام الله ـ القدس العربي من زهير اندراوس ووليد عوض:شن نشطاء فلسطينيون امس الاحد أول هجوم كبير علي اسرائيل انطلاقا من غزة منذ الانسحاب الاسرائيلي العام الماضي مما أسفر عن مقتل اثنين من الاسرائيليين وخطف ثالث في هجوم علي موقع عسكري استشهد فيه أيضا اثنان من المهاجمين. وجاء تسلل المهاجمين عبر نفق حفروه تحت الحاجز الحدودي للوصول الي الموقع العسكري قرب معبر كرم ابو سالم الامر الذي شدد التوتر علي الحدود الي أعلي درجة منذ الانسحاب الاسرائيلي من القطاع في أيلول (سبتمبر) بعد 38 عاما من الاحتلال. وتوغلت قوات اسرائيلية في قطاع غزة بحثا عن الجندي المفقود جلعاد شافيت (20 عاما). وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس ولجان المقاومة الشعبية ـ ألوية الناصر صلاح الدين وتنظيم جديد يدعي جيش الاسلام مسؤوليتها عنه باعتباره ردا مزلزلا علي الغارات الجوية التي شنتها اسرائيل في الآونة الاخيرة وقتلت 14 مدنيا فلسطينيا. واعلنت استشهاد اثنين من منفذي العملية هما محمد فروانة (22 عاما) من خان يونس، من مجموعة جيش الاسلام، وحامد الرنتيسي (22 عاما) من رفح، من مجموعة الوية الناصر صلاح الدين.وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ما حصل يشكل هجوما من اكثر الهجمات خطورة لحماس… ان دولة اسرائيل تعتبر ان السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس والحكومة الفلسطينية (برئاسة حركة المقاومة الاسلامية) تتحملان مسؤولية الحادث مع كل ما قد ينجم عنه من تبعات . وهو تصريح أثار تكهنات باحتمال استهداف زعماء حماس. علي الارض، قامت مدرعات اسرائيلية ووحدات من سلاح المشاة مدعومة بمروحيات بعملية توغل في الاراضي الفاسطينية بحثا عن الجندي المفقود.وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان ان الهجوم خروج علي الاجماع الوطني. ودعا المجتمع الدولي لمنع اسرائيل من استغلال الهجوم في شن هجوم واسع النطاق علي قطاع غزة. وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان سبعة مسلحين أو ثمانية تسللوا من تحت الارض وانقسموا الي ثلاث مجموعات، هاجمت احداها ناقلة جنود مدرعة فارغة والثانية هاجمت دبابة بقنابل والثالثة أطلقت النار علي موقع آخر. وأضاف ثم عادوا الي غزة… لدينا قتيلان وثلاثة مصابين وثمة جندي مفقود .وطالب نائب رئيس الوزراء الفلسطيني ناصر الدين الشاعر من حركة حماس مساء امس الاحد خاطفي الجندي الاسرائيلي بالافراج عنه فورا. واوضح الشاعر خلال مؤتمر صحافي في رام الله نطالب بالحفاظ علي حياته ونعمل ليتم الافراج عنه .وفي مؤتمر صحافي عقد في غزة ونقله التلفزيون الاسرائيلي دعا غازي حمد المتحدث باسم الحكومة التي تقودها حماس القادة الاسرائيليين متحدثا بالعبرية الي عدم الاتجاه نحو تصعيد خطير. واضاف ان الحكومة حريصة علي حل هذه المشكلة. ومضي يقول ان الحكومة تناشد الفصائل الفلسطينية اذا كانت قد خطفت الجندي الاسرائيلي الابقاء علي حياته ومعاملته معاملة حسنة. وقالت مصادر سياسية ان أولمرت اجتمع بأعضاء الحكومة المصغرة لبحث الخيارات العسكرية. وفي بيان للصحافيين قبل الاجتماع توعد وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس بأن ترد اسرائيل علي الهجوم وقال ان الثمن سيكون مؤلما واذا لم تتغير الامور فسيكون (الثمن) مؤلما سبعة أضعاف . وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان هيئة الاركان اوصت الحكومة بالسماح بعملية برية واسعة.وكان الرئيس عباس اجري اتصالا بالعاهل الاردني الملك عبد الله والرئيس المصري حسني مبارك للتباحث في التطورات في قطاع غزة. وقالت مصادر فلسطينية لـ القدس العربي ان الرئيس المصري حث الفلسطينيين علي العمل علي اطلاق الجندي المخطوف، ويتوسط لدي القيادة الاسرائيلية لوقف اي خطط للتصعيد والتوغل في القطاع.واعلن جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) ان الجيش الاسرائيلي كان تلقي تحذيرا من هجوم فلسطيني في القطاع الذي وقع فيه هجوم الاحد. (تفاصيل ص 5)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية