هيومن رايتس ووتش : روسيا عذبت سجناء سابقين في غوانتانامو بعد ان سلمتهم امريكا
هيومن رايتس ووتش : روسيا عذبت سجناء سابقين في غوانتانامو بعد ان سلمتهم امريكا موسكو ـ رويترز: قالت جماعة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان امس الخميس ان سجناء سابقين في غوانتانامو من الروس تعرضوا للتعذيب بعد أن سلمتهم الولايات المتحدة لروسيا في عام 2004 . واضافت الجماعة التي مقرها نيويورك ان ما توصلت اليه من نتائج يقوض سياسة الولايات المتحدة لتسليم معتقلين سابقين بناء علي تأكيدات دبلوماسية الي دولهم الاصلية حيث يتعرضون لخطر التعذيب. وقالت كارول بوجيرت المدير المشارك في هيومن رايتس ووتش في بيان الحكومة الامريكية علمت ان هؤلاء الرجال من المرجح ان يتعرضوا للتعذيب لكنها أعادتهم علي أي حال الي روسيا .ولم يتسن علي الفور الحصول علي تعقيب من مسؤولين روس. واعتقلت القوات الامريكية سبعة من الروس في افغانستان في عام 2002 ومكثوا العامين التاليين في سجن القاعدة العسكرية الامريكية في خليج غوانتانامو في كوبا. وفي تقريرها الذي يقع في 43 صفحة أجرت هيومن رايتس ووتش مقابلات مع ثلاثة من النزلاء السابقين وتحدثت الي محامين وافراد من اسر جميع الرجال السبعة. وقالت هيومن رايتس ووتش انها تريد استخدام تقريرها لابراز ما تقول انها اوجه قصور في نظام تعيد بمقتضاه دولة سجناء الي دولة اخري متهمة بانتهاكات لحقوق الانسان بعد تلقي تأكيدات بأن هؤلاء المعتقلين سيحصلون علي معاملة عادلة وانسانية. وقالت بوجيرت التجربة الروسية تظهر السببت في ان (لتأكيدات الدبلوماسية) لا يعتد بها… فالحكومات التي لها سجل في التعذيب لا تغير فجأة سلوكها لمجرد ان حكومة الولايات المتحدة تزعم انها انتزعت تأكيدا ما منها .وقالت هيومن رايتس ووتش ان النمسا وكندا وجورجيا والمانيا وهولندا وروسيا والسويد وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة سلمت كلها سجناء بعد تلقي تأكيدات دبلوماسية. واضافت ان بين الدول التي لها سجل سييء لحقوق الانسان والتي استقبلت سجناء الصين ومصر والاردن والمغرب وروسيا وسورية وتركيا وتركمانستان واوزبكستان واليمن.