وزير الدفاع رفض اعادة شاحنة الاسلحة لحزب الله… وأبو زينب نفي اتهامات بإستخدام السلاح في الداخل.. والمر كشف عن رغبة قائد الجيش بتقديم استقالته

حجم الخط
0

وزير الدفاع رفض اعادة شاحنة الاسلحة لحزب الله… وأبو زينب نفي اتهامات بإستخدام السلاح في الداخل.. والمر كشف عن رغبة قائد الجيش بتقديم استقالته

مارمارون جمع لحود والسنيورة في عيده وغاب بريوزير الدفاع رفض اعادة شاحنة الاسلحة لحزب الله… وأبو زينب نفي اتهامات بإستخدام السلاح في الداخل.. والمر كشف عن رغبة قائد الجيش بتقديم استقالتهبيروت ـ القدس العربي ـ من سعد الياس:فرض عيد مار مارون التقاء رئيسي الجمهورية والحكومة اميل لحود وفؤاد السنيورة تحت سقف واحد في كنيسة القديس مارون في الجميزة حيث ترأس الصلاة راعي ابرشية بيروت للطائفة المارونية المطران بولس مطر الذي شدّد علي أن من غير المقبول أن يعزل احد احداً ، وقال إن الحوار هو الدورة الدموية التي تؤمن الحياة للجسم كله . اما رئيس مجلس النواب نبيه بري فغاب لاسباب امنية وتمثّل بعضو كتلته النائب انطوان خوري.وفي ظل أجواء العطلة الرسمية التي فرضها العيد بقي موضوع شاحنة الاسلحة التابعة لحزب الله التي أوقفها الجيش اللبناني الخميس الفائت محور اهتمام لاسيما مع رفض الحكومة اللبنانية اعادة هذه الشاحنة الي الحزب وتمني وزير الدفاع الياس المر لو ان حزب الله اذاع بياناً اعلن فيه اهداء الاسلحة التي صودرت الي الجيش بدل المطالبة باستعادتها ، ومع إعلانه لاحقاً بعد استقبال قائد قوات الطواريء الدولية الجديد الجنرال الايطالي كلاوديو غرازيانو أن الأسلحة أصبحت في الجنوب وسيتم استعمالها من قبل الجيش، وإذا حدث أي خرق إسرائيلي سنستخدمها .وبحسب أوساط نيابية وسياسية فإن الشاحنة كانت تنقل عشرات مدافع الهاون من عيار 120 ملم وعيار 60 ملم، مع عشرات الصناديق التي تحمل قذائفها، بالاضافة الي 90 صاروخ غراد. واعتبر عضو اللقاء الديمقراطي النائب اكرم شهيب الجمعة ان عملية مصادرة الشاحنة المحملة اسلحة أربكت حزب الله، وتبني الحزب لها يدل علي مزيد من الارباك خاصة ان هناك اتهامات دائمة من اسرائيل ان سورية تمرر السلاح الي اطراف لبنانية .واضاف ان الارباك ظهر ايضاً في مطالبة حزب الله باعادة الشاحنة تنفيذاً لبيان الحكومة التي يعتبرها حزب الله غير شرعية . وسأل هل هذا السلاح المضبوط لمحاربة اسرائيل ام للداخل؟ فاذا كان لجنوب الليطاني فهناك القرار 1701 الذي يمنع ظهور السلاح او نقله واذا كان لشمال الليطاني فالمصيبة اكبر، ويدل علي ان استعماله ليس لمواجهة العدو الاسرائيلي فهو ليس سلاح مقاومة بقدر ما هو سلاح داخلي. ولا اريد ان اقول ان استعماله سيكون داخلياً انما هذه الانواع من الاسلحة عادة ما تستعمل في حرب الشوارع وما شابه وتابع شهيب قائلاً: عادة كانت القوي الامنية تواكب نقل السلاح، وبحسب وزير الدفاع لم تكن القوي الامنية علي علم وحتي مخابرات الجيش، والا لما أوقفت الشاحنة، وبالتالي المواكبة كانت حزبية .وأكد رئيس حزب الوطنيين الاحرار دوري شمعون ان دور (حزب الله) في الجنوب لم يعد موجوداً فقد اصبح الدور للدولة اللبنانية، ويجب حصر السلاح وفقاً للدستور بين ايدي الاجهزة الامنية الرسمية. ومن هنا فان المطالبة بالكمية المحتجزة غير شرعية . ولاحظ شمعون ان الكمية المصادرة والتي تتألف من مسدسات وخمسة هواوين عيار 60 ملم تستعمل في حرب الشوارع واخري من عيار 120 ملم تستطيع ان تطال العاصمة من اي مكان . واضاف: انا لا اظن بأن هذه الاسلحة كانت قادمة الي بيروت لتعود الي الجنوب لمحاربة اسرائيل. اشكك كثيراً في هذا الامر، ولذلك علي الحكومة ان لا تتراجع وتعيد هذه الاسلحة لحزب الله . في المقابل، أوضح عضو المجلس السياسي في (حزب الله) غالب ابو زينب ان شاحنة السلاح تندرج في اطار التحركات والتنقلات الطبيعية للمقاومة وخصوصاً ان الاحتلال لا يزال قائماً، والبيان الوزاري يتبني تحرك المقاومة بهذا المعني والمقاومة هي شرعية ، وأكد ان السلاح الذي تم ضبطه لا علاقة له بالوضع الداخلي كما يحاول البعض تصويره . ورداً علي انتقاد وزير الدفاع الياس المر لطلب استرداد الاسلحة من قبل حزب الله قال ابو زينب: ان المقاومة أشادت بتصدي الجيش للقوات الاسرائيلية مؤخراً وهي تقف جنباً الي جنب معه، لكن حزب الله اراد من خلال بيانه وضع النقاط علي الحروف ونحن مستعدون لتلبية اي طلب للجيش اللبناني علي صعيد مساعدته. وعن امكانية إقدام (حزب الله) علي اي عملية في الجنوب، قال ابو زينب: ان المقاومة في جهوزية تامة للتصدي لاي عدوان والتصدي فقط وهي تأخذ بالاعتبار مصلحة الوطن ككل ومصلحة الاوضاع العامة وخصوصاً ان ظروف 12 تموز (يوليو) تختلف عن الظروف الراهنة والمقاومة لن تنجر الي اي عمل استفزازي.في غضون ذلك، وفي وقت تكثر الاحتكاكات في الداخل التي تفرض مهمات استثنائية للجيش ، كشف وزير الدفاع اللبناني عن أن قائد الجيش العماد ميشال سليمان أبلغه رغبته بالاستقالة نظراً للوضع السياسي الداخلي في البلد والتشنج من قبل الفريقين علي الارض وطلب منه التريث لاْن البلد بحاجة الي قائد خدم الجيش 8 سنوات، وقال المر بعد يومي الثلاثاء والخميس، ابلغني قائد الجيش ـ كون رئيس الجمهورية لا يعترف بالحكومة وانه اذا اراد قائد الجيش التقدم باستقالته فهي بحاجة الي توقيع رئيس الجمهورية ـ انه في هذا المناخ السياسي ليست لديه رغبة في رؤية اقتتال في الشوارع بين اللبنانيين. وايضاً طلبت منه التريث وكان متجاوباً مع كل المخاطر والمأساة التي كان يعيشها نتيجة ما يحصل علي الارض. وبعد الظهر جاءني كتاب منه يطلب اجازة لفترة ثلاثة اشهر ويعللها لاسباب عدة. وفي اتصال معه طلب مني الموافقة، فقمت بتبليغ رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وبعض الوزراء لانه كان يترتب علي في ذاك النهار بالذات ان اسلم الضابط الذي يليه وهو رئيس الاركان الضابط شوقي المصري… وقد حذرت اذا وقعت علي طلب الاجازة ان لا يقول احد غداً ان الياس المر سلّم ضابطا من الطائفة الدرزية قريبا من وليد بك جنبلاط . واضاف ان العماد سليمان غادر الي ايطاليا وعاد، وأمس استأنف مهامه، والاجازة رفضت والماضي طوي .الي ذلك، أعلنت قوي 14 آذار عن التحضير لاحتفال جماهيري في ساحة الشهداء في ذكري اغتيال الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط (فبراير) المقبل وذلك بموازاة استمرار اعتصام المعارضة في وسط بيروت ورفضها ازالة الخيم.وتحضيراً للمناسبة يقوم شباب المستقبل بتزيين ساحة الحرية يوم الاحد.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية