وزير: السعوديون يتباهون بالخادمات الآسيويات كرمز للوجاهة الاجتماعية
وزير: السعوديون يتباهون بالخادمات الآسيويات كرمز للوجاهة الاجتماعيةالرياض ـ رويترز: قال وزير سعودي انه يجد انه من المقزز ان يري المرء اطفالا مدللين تسهر علي راحتهم خادمات آسيويات غالبا ما يكون الهدف الرئيسي من استقدامهن هو الوجاهة الاجتماعية.وقال وزير العمل غازي بن عبد الرحمن القصيبي ان المملكة اصبحت تعتمد اكثر مما يجب علي العمالة المنزلية الاجنبية خاصة من آسيا لكنه لم يقل ما اذا كانت السلطات ستحد من تأشيرات الدخول التي تمنح لهذه العمالة.وقال القصيبي في مقابلة نشرت السبت في هذا المجتمع يحتاج المراهق المعافي الي شغالة تحضر له كوب الماء الذي يبعد عنه عشرة امتار بالضبط وهذا مشهد مقزز اخر. الموضوع يصيبني بكثير من الكآبة . واضاف في هذا المجتمع تتحدث الطفلة عن (فلبينيتها) او (اندونيسيتها) الطفلة التي لم تتجاوز اربعة اعوام .وعدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 24 مليون نسمة منهم سبعة ملايين اجنبي يقومون بصفة اساسية بالاعمال اليدوية. ولم تحقق حملة مستمرة منذ عشر سنوات بهدف احلال سعوديين محل هؤلاء الاجانب اي تأثير يذكر. وكثيرا ما يسلط دبلوماسيون آسيويون وجماعات حقوقية دولية الضوء علي قضايا تتعلق باساءة معاملة الخادمات والعمال الاجانب الاخرين في المملكة واصبحت القضايا من هذا النوع شائعة في وسائل الاعلام السعودية. وقال الوزير وفي الوقت الذي نعرف فيه جميعا ان بعض العمالة المنزلية ضرورية ولا مجال للاستغناء عنها ندرك ان جزءا لا يستهان به يستقدم لاغراض الوجاهة الاجتماعية .ومع تزايد مشكلة البطالة في المملكة يقول المسؤولون ان تأشيرات العمل تمنح فحسب للوظائف التي لا يشغلها سعوديون ولكن حتي الحكومة تحدثت عن خطط لاستقدام المزيد من العمالة الاسيوية لزيادة توسعها في مجال الصناعة مستغلة الدخل المتدفق من اسعار النفط التي بلغت ارقاما قياسية.وقال القصيبي ان السعودية اصبحت الان مجتمعا دار رأسه مع الطفرة والثروة المفاجئة. لكنه لا ينوي تغيير العادات الاستهلاكية والمترفة .4