وزير بريطاني يدافع عن مذكرات التفاهم التي ابرمتها بلاده مع دول عربية لتسليم مشتبهين ارهابيين

حجم الخط
0

وزير بريطاني يدافع عن مذكرات التفاهم التي ابرمتها بلاده مع دول عربية لتسليم مشتبهين ارهابيين

وزير بريطاني يدافع عن مذكرات التفاهم التي ابرمتها بلاده مع دول عربية لتسليم مشتبهين ارهابيين لندن ـ يو بي أي ـ اف ب: دافع وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية كيم هاولز عن مذكرات التفاهم التي ابرمتها بلاده مع دول عربية العام الماضي لتسليم الاخيرة مشتبهين ارهابيين من مواطنيها محتجزين لدي السلطات البريطانية بموجب قوانين مكافحة الارهاب.واعتبرت منظمة العفو الدولية ونظيرتها الامريكية هيومن رايتس ووتش ان مذكرات التفاهم التي ابرمتها بريطانيا مع الاردن وليبيا ولبنان لا تساوي الورق الذي كُتبت عليه .وهاجم الوزير هاولز المنظمتين علي ما اسماها ليبراليتهما الهابطة وموقفها الاستعماري من سياسة الحكومة (البريطانية) ابرام مذكرات ضد التعذيب مع دول شرق اوسطية .وقال في مقابلة مع صحيفة (اندبندانت) الصادرة امس الاثنين ان المنظمتين مخطئتان جدا في الموقف من مذكرات التفاهم والذي يعد مخلفات حقيقية لموقف استعماري .وكانت الحكومة البريطانية ابرمت مذكرة تفاهم مع الحكومة اللبنانية لتسهيل ترحيل الاشخاص المشتبهين بممارسة نشاطات علي علاقة بالارهاب في كانون الاول (ديسمبر) الماضي بعد ابرامها مذكرتين مشابهتين مع الاردن وليبيا.وقالت الحكومة ان المذكرة تحترم سيادة البلدين والقوانين المرعية فيهما وتهدف الي ضمان حماية حقوق الانسان بأكملها لأي شخص يتم ترحيله .لكن منظمة العفو الدولية انتقدت المذكرة وشجبت ما اسمته بـ ابرام مثل هذه الصفقات ، وقالت ان الحكومة البريطانية تريد استخدام مذكرات التفاهم لتمهيد الطريق امام ترحيل عدد من الاشخاص الذين تحتجزهم رغم مخاوف تعرضهم الي اساءة المعاملة .واعتبرت المنظمة الضمانات الدبلوماسية حول معاملة المبعدين بصورة جيدة لا تساوي الورق الذي كتبت عليه ، وشددت علي ضرورة ان تتخلي الحكومة البريطانية عن سياسة السعي الي ايجاد طريقة للالتفاف علي القانون الدولي حول منع التعذيب .ومن جهة اخري اعلنت صحيفة الاوبزرفر ان بريطانيا ابلغت مطلع 2005 بأن اربعة متطرفين اسلاميين بعضهم يحمل الجنسية البريطانية يعدون لارتكاب اعتداء في لندن قبل اشهر من حصول اعتداءات السابع من تموز (يوليو) التي اوقعت 56 قتيلا.واضافت اسبوعية الاوبزرفر ان مسؤولين رفيعي المستوي في البيت الابيض اكدوا قبل ايام ان بريطانيا تلقت تحذيرا من احتمال حصول اعتداء في لندن ستقوم به خلية من اربعة ارهابيين قبل اشهر من حصول اعتداءات تموز (يوليو) .وتابعت الاسبوعية ان مصادر موثوقة قالت ان مسؤولين رفيعي المستوي في مجلس الامن القومي الامريكي من المتخصصين في مجال مكافحة الارهاب اكدوا ان مسؤولين امريكيين وبريطانيين تلقوا تحذيرات من هذا النوع مطلع العام الماضي .وقالت الصحيفة ان تفاصيل العملية الارهابية التي قدمتها السلطات السعودية كانت محددة ، مضيفة ان اجهزة الاستخبارات البريطانية علمت ان اربعة ناشطين اسلاميين كانوا يعدون لارتكاب اعتداء وان بعضهم قد يكون يحمل جنسيات بريطانية .وتابعت الصحيفة ورد في المعلومات ان الاعتداء قد يحدث خلال الاشهر الستة المقبلة وقد يستهدف المترو او ملهـــي ليليا .وتنقل الصحيفة ان السلطات السعودية قد تكون حصلت علي هذه المعلومات خلال استجواب ناشط اسلامي سعودي اعترف بانه كلف بجمع اموال لتمويل نفقات الاعداد لاعتداء لندن وكشف عن رقم هاتفي سوري كان يتلقي اوامره منه.وحسب هذا الناشط ايضا فان رجل اعمال ليبيا هو الممول الرئيسي للمتطرفين الاسلاميين في بريطانيا. وطلبت عائلات ضحايا اعتداءات لندن التي اوقعت 56 قتيلا (بينهم الانتحاريون الاربعة) ونحو 700 جريح بفتح تحقيق لمعرفة ما اذا تم تجاهل معلومات استخباراتية مهمة كان يمكن ان تحول دون وقوع هذه الهجمات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية