14 قتيلا في معارك عنيفة بين مسلحين والقوات الصومالية مدعومة بالاثيوبية

حجم الخط
0

14 قتيلا في معارك عنيفة بين مسلحين والقوات الصومالية مدعومة بالاثيوبية

14 قتيلا في معارك عنيفة بين مسلحين والقوات الصومالية مدعومة بالاثيوبية مقديشو ـ ا ف ب: قتل اربعة عشر شخصا علي الاقل بينهم ستة جنود امس الاربعاء في معارك عنيفة في جنوب مقديشو بين مهاجمين لم تعرف هويتهم والقوات الصومالية والاثيوبية اثر هجوم استهدف فجرا المقر العام للجيش الاثيوبي.ودارت هذه المعارك في خمسة احياء علي الاقل في جنوب العاصمة الصومالية التي تعمها الفوضي وعدم الاستقرار منذ بدء الحرب الاهلية في هذا البلد في العام 1991.وفي نيروبي قال السفير الصومالي في كينيا محمد علي نور ان قوات الامن الصومالية شنت امس في مقديشو عملية لاستئصال الميليشيات قبيل اندلاع المعارك الكثيفة في العاصمة.واوضح نور في مؤتمر صحافي في نيروبي ان القوات الصومالية بدأت باكرا هذا الصباح عملية عسكرية في مقديشو لاستئصال هذه الميليشيات التي نعتقد انها وراء الهجمات الاخيرة بالهاون .واعلن نور ايضا ان الحكومة الصومالية التي كانت حتي الان تعقد اجتماعاتها في بيداوة (250 كلم شمال غرب مقديشو) نقلت مقرها الي مقديشو، للمرة الاولي منذ انشاء المؤسسات الصومالية الانتقالية في 2004 التي تنتقل فيها الحكومة الي العاصمة الصومالية.وقال مصدر قريب من الحكومة الصومالية لوكالة فرانس برس ان انتقال الحكومة الي مقديشو يحمل ابعادا سياسية ورمزية .وتأتي هذه الخطوة بعد موافقة البرلمان الصومالي في 21 من الجاري علي نقل مقر الحكومة الي مقديشو.واكد نور ان البرلمان الذي يتخذ من بيداوة مقرا له سينقل قريبا الي مقديشو بعد مؤتمر المصالحة الصومالية الذي سيبدأ اعماله في 61 نيسان/ابريل في مقديشو وتستمر شهرين. وتشهد مقديشو هجمات شبه يومية ودامية منذ شهرين ونصف يشنها مسلحون مجهولون لكن الحكومة تنسبها الي الاسلاميين الصوماليين الذين خسروا اثر هزيمتهم في اواخر كانون الاول/ديسمبر 2006 ومطلع كانون الثاني/يناير الماضي المناطق التي كانوا يسيطرون عليها.وافادت مصادر طبية ان حوالي عشرة اشخاص اصيبوا ايضا بجروح في المعارك الحالية.وروي عبد الستار محمد المقيم في حي كا بي بي (جنوب) لوكالة فرانس برس شاهدت رجالا مسلحين ملثمين يطلقون النار باتجاه القوات الحكومية . وتابع ان القوات الحكومية ردت باطلاق نيران المدفعية الثقيلة علي الاحياء واصابت مساكن. الوضع اصبح لا يطاق .وافادت حصيلة سابقة ان ثمانية اشخاص بينهم ثلاثة جنود باللباس العسكري قتلوا في الهجوم فجرا علي المقر العام للجيش الاثيوبي في مقديشو.وقال مقيم اخر في الحي يدعي محمد علي نور ان رجالا مسلحين هاجموا مبني وزارة الدفاع سابقا (يستخدم كمقر عام للجيش الاثيوبي) وفتحوا النار. ورد الاثيوبيون بقوة نارية لا تصدق .وقتل ثلاثة مدنيين علي الاقل وثلاثة جنود اخرين نتيجة عمليات اطلاق النار هذه والرد المكثف للقوات الصومالية والجيش الاثيوبي ما يرفع الحصيلة الي 14 قتيلا.وروي عبد القادر حسن المقيم في حي لابوثاتاها (جنوب) لوكالة فرانس برس ان ثلاثة مدنيين قتلوا بعد سقوط قذيفة هاون علي منزلهم. رأيت الجثث. وقد جرح اثنان اخران .وافاد مراسل لفرانس برس ان ثلاثة جنود باللباس العسكري قتلوا، واحرق سكان غاضبون اثنين منهم.واكد الكابتن بادي انكوندا الناطق باسم القوات الاوغندية، العناصر الاولي من قوة السلام الافريقية في الصومال، ان القوة غير مشاركة في معارك امس الاربعاء. الي ذلك غادر مئات من جنود القوة الاثيوبية المنتشرة في مقديشو المدينة امس الاربعاء في اطار مرحلة جديدة من انسحاب الجيش الاثيوبي من الصومال.وغادر هؤلاء الجنود حرم فيلا صوماليا مقر الرئاسة الصومالية في شاحنات عسكرية في ختام مراسم شارك فيها مسؤولون من اثيوبيا والاتحاد الافريقي. ولم تشاهد اي اسلحة ثقيلة في القافلة.وقال ممثل الحكومة الاثيوبية في مقديشو فيساه شاول لوكالة فرانس برس ان الكتيبة الثانية من القوات الاثيوبية غادرت الصومال متوجهة الي اثيوبيا وينطلق فوج اخر امس الاربعاء .واكد ان فوجا من الجيش الاثيوبي منتشرا في الصومال سيبقي بعد هذا الانسحاب.واضاف ان قوة حفظ السلام الافريقية في الصومال (اميصوم) تسيطر بشكل كامل (..) كما ترون يتولي جنود اوغنديون حراسة الاماكن التي كنا ننتشر فيها سابقا .وكانت اثيوبيا بررت في اواخر كانون الاول/ديسمبر تدخلها في الصومال بالتهديد الذي كانت تمثله حركة الاسلاميين علي امنها كما تقول. ويؤازر الجيش الاثيوبي منذ كانون الاول/ديسمبر الحكومة الصومالية في مسعاها الي ارساء الاستقرار في البلاد.وستحل قوة حفظ السلام تدريجيا مكان القوات الاثيوبية في الصومال.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية